موقع السلطة
السبت، 21 سبتمبر 2024 07:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

”فارس” في سينما محمد خان .. صراع السراب والحب والحياة

"فارس" في سينما محمد خان
"فارس" في سينما محمد خان

أن تكون " فارس " يلزم أن تتمتع بشخصية شجاعة، قادر على مواجهة أي شئ، وأن تكون من الناس ولهم، ولكن كان للمخرج محمد خان رأي آخر في الفارس الذي خلقه هو، وعمل على ترسيخ صورته بين الجمهور، الذي عشق الالتفات إلى التفاصيل من خلال أفلامه.

 

فارس "عاشق التفاصيل"، تميز أن يكون عنيدًا، متحيزًا لرأيه، بالإضافة إلى أنه يلهث وراء سراب ما، بل ومؤمنًا به، كما أنه بسيط، فقد خلق "خان"، ثلاث فرسان في تاريخه السينمائي المكون من 30 عملا فنيا.

 

 

الأول.. باحث عن الرغبة والشغف

ظهر فارس الأول في حياة "خان" في فيلم "طائر على الطريق"، عام 1981، على أيدي صديقه الفني الأعظم وهو أحمد زكي، الذي أظهره بالفيلم على أنه متمردًا يرفض أن يكون داخل قالب محدد، ليكون في حيرة بين براءة الحب والحب الجديد الذذي وقع بطريقه أثناء سيره على الطريق.

 

نتيجة بحث الصور عن محمد خان واحمد زكي طائر على الطريق

 

جسد "خان" و"زكي"، بهذا العمل صراع "الفارس"، بين الحب والشغف والحياة التي تقف حائل أما رغبات الإنسان، لينتهي الفيلم بصورة واقعية وهي السراب الذي سعى إليه البطل وهو حب امرأة متزوجه، ويتم تجسيد ذلك من خلال مشهد النهاية أثناء ركض "زكي"، وراء حبيبته ولكنه لم يلحق بها.

 

نتيجة بحث الصور عن محمد خان واحمد زكي طائر على الطريق

 

شارك في بطولة الفيلم فردوس عبد الحميد وآثار الحكيم وفريد شوقي، وهو من تأليف بشير الديك ومحمد خان.

 

 

الثاني.. سراب من نوع آخر

وتأكيدًا على نظرية "خان"، بأن يكون هناك سراب لفارسه، ظهر عادل إمام بفيلم "الحريف"، ساعيًا إلى أن يكون كرة قدم، ويضيع عمره أثناء لعبه كرة القدم الشراب، ويخسر حياته الزوجية بسبب ما يؤمن به.

 

 

مع كون "فارس" في " الحريف"، رجل بسيط، فهو عامل في أحد مصانع الأحذية، إلا أن الفارس فاق من سرابه في لحظة ما، قرر أن يعتزل الكرة، ولكن في الوقت الذي حدده هو "هنسحب والكل بيهتف فارس".

 

نتيجة بحث الصور عن محمد خان واحمد زكي

 

شارك في هذا العمل كلًا من فردوس عبد الحميد، وعبد الله فرغلي، ونجاح الموجي، وعبد الله محمود، ومن تأليف بشير الديك، ومحمد خان أيضًا، وتم إنتاج هذا العمل عام 1984.

 

نتيجة بحث الصور عن محمد خان واحمد زكي

 

الثالث .. واكب عصره

كان لابد أن يلائم فارس عصر ما بعد الانفتاح ليقدمه محمود حميده في فيلم "فارس المدينة"، الشاب الذي أصبح رجل أعمال يحاول تسديد ديونه، ليلقى حبه عن طريق الصدفة.

 

نتيجة بحث الصور عن محمد خان و محمود حميدة فارس المدينة

 

ينسحب فارس لفترة من الزمن عما يقوم به من حرب ضد طواحين الهواء، الراغبين في القضاء عليه، ليعود شوكته أقوى وينتصر في النهاية في هدفه ويتزوج حبيبته، لتكون هي المرة الأولى التي ينتصر فيها "خان"، لفارسه.

 

نتيجة بحث الصور عن فيلم فارس المدينة

 

تم طرح "فارس المدينة"، عام 1993، وشارك في بطولته سعاد نصر، و لوسي، ومن تأليف فايز غالي ومحمد خان.

 

البنك الأهلي
أحمد زكي محمد خان محمود حميدة فارس محمد خان فوارس خان شخصية فارس
tech tech tech tech
CIB
CIB