موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 01:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. تأهب في الولايات المتحدة مع الحكم المرتقب في قضية جورج فلويد

جورج فلويد
جورج فلويد

رفعت الشرطة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية حالة التأهب القصوى، قبل صدور حكم محتمل من هيئة المحلفين خلال الأسابيع المقبلة، في محاكمة الشرطي الأبيض، ديريك شوفين، المتهم بقتل جورج فلويد، من أصول أفريقية، بعد أن جثا على رقبته لأكثر من 9 دقائق.

ويأتي ذلك في حين بدأت هيئة المحلفين، الإثنين، الاستماع إلى المرافعات الختامية لفريقي الادعاء والدفاع في محاكمة شوفين، في قضية كشفت بوضوح الحساسيات العرقية في الولايات المتحدة واعتُبرت اختبارا مهما لمحاسبة الشرطة.

ويواجه ديريك شوفين، الذي عمل طوال 19 عاما في قسم شرطة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، حكما بالسجن لمدة 40 عاما كحد أقصى في حال إدانته بالتهمة الأكثر خطورة، وهي القتل من الدرجة الثانية.

وليس معروفا حتى الآن موعد النطق بالحكم، إذ يختلف الأمر من محاكمة إلى أخرى، لكن خبراء قانونيين توقعوا أن تستغرق مداولات هيئة المحلفين عدة أيام، قبل تسليم القرار النهائي للمحكمة.

وقد تم تفعيل كامل قسم شرطة العاصمة واشنطن، على أن يعمل أفراده وضباطه وفق مناوبات مدتها 12 ساعة بدءا من يوم الاثنين وحتى إشعار آخر.

وقال هيو كارو، المتحدث باسم إدارة شرطة العاصمة، لشبكة «سي إن إن»، الخميس، إن هذا الإجراء يأتي «تحسبا لأنشطة التعديل الأول المحتملة المتعلقة بنتائج محاكمة ديريك شوفين»، على أن يكون حضور الشرطة «مرئيا في جميع أنحاء المدينة خلال هذا الوقت».

وقال عمدة نيويورك، بيل دي بلاسيو، إن المدينة تستعد «وستكون جاهزة لمجموعة متنوعة من الاحتجاجات».

وأضاف أن مسؤولي نيويورك يجرون محادثات يومية، إذ إن «من الواضح أن الكثير سيحدث بناء على ماهية الحكم (على شوفين) وكيفية التعبير عنه، لكننا نستعد».

وعززت شرطة مدينة شيكاغو بولاية إلينوي، موقفها العملياتي، وقالت في بيان أصدرته الأسبوع الماضي، إن ذلك يأتي «لضمان استعدادنا قدر الإمكان للحفاظ على سلامة مدينتنا وسكانها».

البنك الأهلي
جورج فلويد قضية جورج فلويد الولايات المتحدة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB