موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 01:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

«تسلم الإيد اللي ربّت».. تاريخ أول احتفال بـ «عيد الأم» في العالم ومصر

الاحتفال بعيد الأم في مصر
الاحتفال بعيد الأم في مصر

احتفال رمزي للإشارة لمن قد ينسى فضل ومكانة السيدة التي تكبدت العناء، والمشقة.. تحملت من الخسائر ما يكفي لحد هزيمة جيش من الشجعان.. لكنها رغم كل شئ وأي شئ لازالت تتحمل حتى المشي على الجمر، برضا خارج حدود المنطق، ويقف عاجزا في إيجاد تفسير له.

 

 

بداية الإحتفال بعيد الأم

 

احتفل أمريكا بعيد الأم لأول مرة عام 1908م، وكان ذلك عندما عقدت آنا جارفيس نصباً تذكارياً لوالدتها في كنيسة القديس أندرو الميثودية في جرافتون غرب فرجينيا، وقد بدأت فكرة آنا بتكريم والدتها التي توفت بأنّها الشخص الذي فعل أكثر شيء في هذه الحياة من أيّ شخص في العالم من أجل سعادتي، وبالرغم من ذلك كان الكونغرس الأمريكي رافض اقتراح وجود عطلة رسميّة من أجل هذه المناسبة في نفس العام، إلّا أنّ حملة آنا والتي استمرّت لعام 1911 أسفرت عن وجود عطلة رسميّة بهذه المناسبة، في البلاد.

 

الاحتفال بعيد الأم في مصر

 

في العالم العربي وفي العصر الحديث ظهرت الفكرة على يد الصحفي المصري الراحل مصطفى أمين، حيث ذكر فكرة الاحتفال بعيد الأم في كتابه «أميركا الضاحكة» عام 1943، وبعدها بـ10 أعوام حدث له موقف جعله يقترح الفكرة رسمياً ويطلق حملة لتدشينها.

 

وخلال وجوده في مكتبه بمؤسسة «أخبار اليوم» الصحفية التي يمتلكها مع شقيقه التوأم علي أمين، استقبل مصطفى أمين سيدة طلبت مقابلته، فرحب بها واستمع إليها وروت له مشكلتها التي تتلخص في قيامها بتربية ابنها الوحيد بعد وفاة زوجها وتضحيتها من أجله حتى أصبح طبيباً وساعدته على الزواج.

 

وقالت الأم إنها اشترت لابنها شقة جديدة وعقب زواجه انقطعت صلته بها تماماً، وتوقف عن زيارتها حتى ساءت حالتها النفسية وأصبحت مريضة لا تجد من يساعدها في تناول علاجها.

 

هزت الواقعة الكاتب الصحفي الراحل لذا أطلق من خلال مقاله اليومي الشهير الفكرة للاحتفال بعيد الأم، وذهب لوزير التعليم المصري وقتها كمال الدين حسين لإقناعه بها ووافق الوزير لكنه طلب منه الانتظار لحين اقناع الرئيس جمال عبدالناصر.

 

وافق عبدالناصر على الفكرة وبدأ أول احتفال بعيد الأم في 21 مارس من العام 1956 وانطلقت من مصر لكل الدول العربية.

 

البنك الأهلي
تقاير تقرير عيد الأم الاحتفال بعيد الأم 21 مارس تاريخ عيد الأم أميركا مصر مصطفى أمين أخبار اليوم جمال عبد الناصر نيوزيلندا حادث نيوزيلندا الارهابي حادث نيوزيلندا تردد بيين سبورت الاخبارية
tech tech tech tech
CIB
CIB