علي جمعة: لا تغمض عينيك أثناء الصلاة لهذا السبب
أحمد عبد اللهقدم فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، نصائح لعلاج السهو أثناء تأدية الصلاة، قائلا إنه يجب النظر عند موطن السجود خلال الصلاة، وسيؤدي ذلك لتركيز المصلي، «أنظر لمكان جبهتك عند السجود في الأرض، لا تبص شمال ولا يمين ولا تلتفت».
وأضاف «جمعة»، خلال لقاء ببرنامج «من مصر»، المذاع على شاشة قناة «cbc»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، أن النصيحة الثانية لعلاج السهو أثناء الصلاة، تتمثل في عدم تغميض العين أثناء الصلاة، «الإنسان أثناء إغماض عينه يذهب لديه الفكر في كل مكان، يجيب من واشنطن لطوكيو، يجيب الماضي والمستقبل، فمتغمضش عينك».
وأشار المفتي السابق إلى أن النظر إلى موطن السجود يكون عند قراءة الفاتحة وما يتبعها من سور، بينما في الركوع قام العلماء بعمل جدول وقالوا فيه إنه أثناء الركوع يجب النظر لـ «إصبع رجلك الكبير»، متابعا: «العلماء جابوا الحكاية دي من نقطة نحددها علشان ننظر إليها ومنفارقهاش، نقطة افتراضية تساعدني على التركيز».
موضوعات ذات صلة
- التعليم: ورشة عمل لبرنامج الرياضيات «النسخة الرقمية» لرابعة ابتدائي
- في ذكرى وفاته.. فريد الأطرش الأمير الهارب
- الأرصاد تعلن درجات الحرارة حتى نهاية 2021: شديد البرودة
- عاجل.. نجم الزمالك يدافع عن شريف إكرامي
- إصابة المتحدث باسم الرئيس النيجيري بفيروس كورونا
- حظك اليوم.. جميع الأبراج الفلكية الأحد 26 ديسمبر 2021
- القبض على قاتل والده وشقيقته بإمبابة
- هل يجوز تناول طعام الدجاج المذبوح بالطريقة الآلية؟
- قناة إسرائيلية: غلق الطريق إلى بؤرة حومش وإعلانها منطقة عسكرية مُغلقة
- «الصحة» تعلن إجراءات التعامل مع متحور «أوميكرون»
- مسؤول فلسطيني: سندافع عن أنفسنا ضد عدوان المستوطنين
- إسرائيل تطلب من «فايزر» تزويدها بأقراص «باكسلوفيد»
وعند السجود أوضح «جمعة»، أن العلماء قالوا إنه لعدم السهو يجب النظر لـ «أرنبة الأنف»، وعند الجلوس للتشهد يجب النظر لإصبع التشهد وليس لمكان السجود.
وتابع: «إصبع التشهد أقصى على الشيطان وبيخليه يتجنن، وفيه حديث بيقول إن حركة إصبع التشهد أشد على الشيطان من المطرقة، ولها معني رمزي كأنك بتضرب الشيطان».
وأفاد بأن السهو يختلف عن النسيان، فالنسيان هو الذي يتذكره الشخص على الفور إذا تم تذكيره بأنهه نسي الصلاة، أما السهو فهو عدم اهتمامه بأمر الصلاة أصلا.
ولفت أن الصلاة مقسمة إلى ثلاثة ملفات، الملف الأول وهو الأركان وهذه الأركان لا تجوز الصلاة إلا بها، فتكبيرة الإحرام من أركان الصلاة ولو دخل المسلم الصلاة بدون تكبيرة الإحرام لبطلت صلاته.
وتابع: «ثاني ركن في الصلاة وهو الفاتحة، ثم الركوع ثم الرفع من الركوع، ثم السجود والقيام من السجود، ثم السجود الثاني والقيام من السجود الثاني للركعة أو التشهد، ثم التشهد والتسليم، وترتيب الصلاة بحيث يكون الركوع قبل السجود وليس العكس».
وأوضح أنه لو نسي المصلي ركنا من هذه الأركان فيجب عليه أن يأتي بالركن الناقص.