موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 05:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بايدن يعرب عن تضامن واشنطن مع الأردن في مكالمة مع الملك عبدالله

بايدن أكد دعمه للملك عبد الله في مكالمة هاتفية اليوم
بايدن أكد دعمه للملك عبد الله في مكالمة هاتفية اليوم

تلقى الملك الأردني عبد الله الثاني مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، وفق ما نقله الديوان الملكي الأردني، أعرب فيها عن «تضامن الولايات المتحدة الأمريكية التام مع الأردن، بقيادة جلالته، وتأييدها لإجراءات وقرارات المملكة للحفاظ على أمنها واستقرارها».

وأفاد بيان للبيت الأبيض، اليوم الأربعاء، بأن الرئيس جو بايدن، أكد في مكالمة مع ملك الأردن عبدالله الثاني، على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وجاء في البيان: أن «بايدن تحدث اليوم مع العاهل الأردني للتعبير عن دعم أمريكا القوي للأردن وللتأكيد على أهمية قيادته بالنسبة لأمريكا والمنطقة».

وكان الديوان الملكي الأردني، أفاد في وقت سابق من اليوم، بأن الملك تلقى مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ووفقا لبيان الديوان الملكي، فإن بايدن أعرب خلال المكالمة عن «تضامن الولايات المتحدة الأمريكية التام مع الأردن، بقيادة جلالته، وتأييدها لإجراءات وقرارات المملكة للحفاظ على أمنها واستقرارها».

وتأتي مكالمة بايدن تزامنا مع توجيه الملك الأردني رسالة إلى شعبه حول التطورات الأخيرة المرتبطة بولي العهد السابق، الأمير حمزة بن الحسين.

وكان العاهل الأردني قال في رسالته إن الفتنة وُئدت وإن البلاد الآن آمنة ومستقرة، وذلك بعد خلاف مع أخيه غير الشقيق وولي العهد السابق الأمير حمزة.

واندلعت أزمة في الأردن بعد اتهام ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، بالتورط في مؤامرة لزعزعة استقرار البلد.

وفي وقت سابق، أفادت حكومة الأردن بأن الأمير وشخصيات أخرى متورطون في مؤامرة حيكت ضد المملكة، تم على إثرها اعتقال عدد من الأشخاص، ووضع الأمير قيد الإقامة الجبرية.

واعتبر الأمير حمزة اتهامه بالتخطيط للانقلاب على أخيه والمس بالأمن القومي لبلاده «أكاذيب الهدف منها التغطية على التراجع» في الأردن.

وكان الملك عبد الله، ملك الأردن، أوضح في رسالته إلى شعبه قبل قليل، أنه قرر التعامل مع موضوع الأمير حمزة في إطار الأسرة الهاشمية، قائلا: «أوكلت هذا المسار إلى عمي صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال. والتزم الأمير حمزة أمام الأسرة أن يسير على نهج الآباء والأجداد، وأن يكون مخلصا لرسالتهم، وأن يضع مصلحة الأردن ودستوره وقوانينه فوق أي اعتبارات أخرى، وحمزة اليوم مع عائلته في قصره برعايتي».

وفيما يتعلق بالجوانب الأخرى، أوضح أنها قيد التحقيق، وفقا للقانون، إلى حين استكماله، ليتم التعامل مع نتائجه، في سياق مؤسسات دولتنا الراسخة، وبما يضمن العدل والشفافية. والخطوات القادمة، ستكون محكومة بالمعيار الذي يحكم كل قرارتنا: مصلحة الوطن ومصلحة شعبنا الوفي.

وأكد: «يواجه وطننا تحديات اقتصادية صعبة فاقمتها جائحة كورونا، وندرك ثقل الصعوبات التي يواجهها مواطنونا. ونواجه هذه التحديات وغيرها، كما فعلنا دائما، متّحدين، يدا واحدة في الأسرة الأردنية الكبيرة والأسرة الهاشمية، لننهض بوطننا، وندخل مئوية دولتنا الثانية، متماسكين، متراصين، نبني المستقبل الذي يستحقه وطننا».

مختتما رسالته: «وسيبقى الأردن، بهمة النشامى وعزيمتهم وإخلاصهم، شامخا، كبيرا بقيمه وبإرادته وبمبادئه، نبراسنا الحزم في الدفاع عن الوطن، والوحدة في مواجهة الشدائد، والعدل والرحمة والتراحم في كل ما نفعل، حفظ الله أردننا الأبيّ وحماكم، ويسّر لنا جميعا الخير والسداد».

البنك الأهلي
بايدن الملك عبد الله الرئيس الأمريكي ملك الأردن انقلاب الأردن احباط انقلاب الأردن البيت الأبيض حل الدولتين الولايات المتحدة الأردن
tech tech tech tech
CIB
CIB