موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 04:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

هل تفرض الحكومة عقوبة على من ينجب أكثر من طفلين؟

برنامج" 2 كفاية" للحد من الزيادة السكانية
برنامج" 2 كفاية" للحد من الزيادة السكانية

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن برنامج «2 كفاية» استحدث 64 عيادة تنظيم أسرة، بالإضافة إلى تنظيم 5 ملايين و46 ألف زيارة طرق أبواب، استفادت منها مليون سيدة، بمشاركة 108 جمعيات ومؤسسة أهلية، للتوعية الأسرية بأهمية تنظيم الأسرة والتعريف بالخدمات المتاحة.

وأضافت القباج، أنه تم تحويل 804 ألف سيدة إلى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة وعيادات 2 كفاية للكشف على الصحة الإنجابية، مؤكدة أن 18% منهن قاموا باستخدام وسائل تنظيم الأسرة.

وأشارت وزيرة التضامن إلى أنّ الدولة بكل مؤسساتها المعنية تعكف لإعداد الخطة التنفيذية للمشروع القومي لتنظيم الأسرة 2021-2023، مشيرة إلى أن ملامح الخطة القومية لخفض وضبط النمو السكاني، ستكون كالتالى:

- اتخاذ إجراءت حاسمة، منها الإقرار بالمزايا للأسر التي لا تنجب إلا مولودين، منها منحها ميزة الإدراج في برامج تكافل وكرامة.

- سلب بعض المزايا من الأسر التي تنجب أكثر من ثلاثة مواليد.

سيكون لها عدة مكونات صحية واجتماعية وتوعوية واقتصادية.

- تنفيذ 12 مليون زيارة منزلية وعقد 10 آلاف ندوة توعوية خلال عام 2021 فقط.

زيادة الخدمات الصحية، مثل إتاحة وسائل تنظيم الأسرة مجانا، ونشرها في جميع المحافظات خاصة في الوجه القبلي والريف الذي يشهد أعلى معدلات نمو سكاني.

زيادة عدد الجمعيات الأهلية، للمشاركة في القوافل الصحية بالمحافظات، والحملات التوعوية، والعيادات المتنقلة، للتوعية بخطورة الزيادة السكانية.

التركيز على التوعية بزيادة الإنتاج وتخفيض الجانب الإنجابي، عن طريق طرح مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، وإتاحة فرص عمل للسيدات، بالإضافة إلى الحملات الإعلامية والإعلانية للتوعية.

- استهداف توعية 4 ملايين سيدة في سن الإنجاب داخل 20 محافظة، من خلال الخطة، بالاعتماد على كوادر الجمعيات الأهلية والرائدات الريفيات والمثقفات التابعات لها ومكلفات الخدمة العامة.

البنك الأهلي
2 كفاية تنظيم الأسرة التضامن الجمعيات الأهلية التضامن السيسي موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB