موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 07:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

سر التتبيلة.. طريقة عمل كبدة الفلاح في المنزل

كبدة الفلاح
كبدة الفلاح

هل تستطيع أن تمر أمام محل للكبدة دون أن تجذبك رائحتها، حتى إذا ما غامرت واقتربت لتراها، تجذبك شرائح الكبدة وهي غارقة في لفيف من قطع الفلفل الأخضر، مع مزيج من التوابل ، فتجد نفسك تجرب رغيفاً، وبعدها تسحبك دوامتها فلا تتنازل عن وجبة كاملة حتى تشبع..

وإذا ذكرت الكبدة ذكرت « كبدة الفلاح » صاحب التاريخ الطويل، والفروع المتعددة في مدينتي الإسكندرية والقاهرة.

وتصدرت "كبدة الفلاح" ترند جوجل ، بعد أن نفى مدير مطعم كبدة الفلاح بالاسكندرية، أنيس حامد، ما تداولته صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن "تشميع المحل".

من عربة لبيع الكبدة إلى فروع عديدة، كانت رحلة "كبدة الفلاح"، وفي تصريحات سابقة لعمرو سعد صاحب فروع مطعم «كبدة الفلاح» بالقاهرة، أكد أن مطاعم الفلاح تشتهر في أحياء العطارين والجمرك ومحطة الرمل بالإسكندرية.

وأضاف أن المشروع بدأ عبارة عن عربة لبيع الكبدة بجوار محطة مصر (محطة القطارات الرئيسية في الإسكندرية)، بدأت منذ عام 1825، أسسها الجد الأكبر، ثم كان فرع العطارين هو أقدم الفروع، ومنه خرجت كل الفروع. وأشهرها فرع محطة الرمل، الذي اكتسب شهرته كونه يجاور سينما مترو الشهيرة ولتعامله مع المصيفين الزائرين للمدينة.

كبدة الفلاح

سر التتبيلة

«يعود سر كبدة الفلاح إلى التوابل وطريقة التتبيل، فنحن نعمل بما يسمى (نسب التوابل)، وهي عبارة عن تركيبة من التوابل، تضم أنوعاً متعددة مثل الكمون والكزبرة والشطة وغيرها، تخلط مع بعضها البعض بنسب معينة"

لكن سعد لفت إلى أن من بين أسباب استمرارية المطعم وتزايد شهرته، يرجع إلى «لنوع معين من الكبدة المستوردة يأتي إليهم خصيصاً، وهي الكبدة الصغيرة (الأوزي)، وهي من أجود الأنواع، وأفضلها ملاءمة لطريقة التتبيل والتحضير عبر القلي في الزيت».

كبدة الفلاح

طريقة عمل كبدة الفلاح

وعن طريقة التحضير يشرح سعد

تقطّع الكبدة إلى شرائح صغيرة بسُمك واحد مللي ونصف.

ضعيها في مقلاة الزيت بطريقة الصدمة، وهو ما يناسب حجمها القليل والرفيع

كبدة الفلاح

التسوية

أكد سعد أن عملية تسوية الكبدة بدورها محسوبة وبدقة، فشرائح الكبدة المُتبلة مع بعض قطع الفلفل الأخضر داخل القلايات لا تترك طويلاً، فالنضج يكون حتى درجة معينة حتى لا تجف الكبدة أو (تنشف)، ولتحقيق ذلك يعتمد المطعم على وجود شيف متخصص، يجاوره مدير تشغيل، يتابع عملية التسوية، ومن خلفهما يوجد مدير جودة.

كبدة الفلاح

الكبدة الإسكندراني

تعتبر الكبدة الإسكندراني من أحلى الأكلات التى يحبها الجميع ويقبلون على تناولها، نظرًا لمذاقها اللذيذ ونكهتها اللذيذة.

وتساعدك وجبة الكبدة الإسكندراني عن الابتعاد عن روتين الأكلات التقليدية، كما يمكن تقدمها بجوار المكرونة أو الأرز الأبيض أو فى سندوتشات مع سلطة الطحينة والخيار المخلل.

واليوم نقدم طريقة عمل الكبدة الإسكندراني بخطوات بسيطة..

المكونات: كبدة مقطعة إلى شرائح رفيعة، ثوم مفروم، زيت، فلفل أخضر حامى / بارد مقطع إلى قطع صغيرة، فلفل أسود، ملح، خل، عصير ليمون

ربع ملعقة كزبرة جافة، قليل من الكمون​.

كبدة الفلاح

طريقة العمل

- احضرى وعاء عميق وضعيه على النار حتى يسخن جيدًا.

-ضعى فى الوعاء قليل من الزيت، واتركيه يسخن ثم ضعى الثوم المفروم وقلبى جيدًا حتى يذبل لونه.

-ضعي شرائح الكبدة وعليها الخل والملح وقليل من الكمون وقلبيها جيدًا حتى تبدأ في النضج.

قومى بتقطيع الفلفل الرومى والحامى وضعيهما على الكبدة وقلبيها.

-ضعى قليل من الماء مع ربع ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة.

-ضيفي عصير الليمون للكبدة عن التقديم.

- تناوليها فى سندوتشات مع سلطة الطحينة والثومية والخيار المخلل بالإضافة إلى البطاطس المحمرة حتى تحصلين على وجبة متكاملة.

البنك الأهلي
كبدة الفلاح محل للكبدة التوابل وجبة كاملة الإسكندرية جوجل
tech tech tech tech
CIB
CIB