أحمد كريمة يرد بقوة على مبروك عطية: من حق الأب كتابة ممتلكاته لبناته قبل موته
حشمت سعيد موقع السلطةرد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على ما قاله الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر وفتواه حول كتابة الأب كل ما يملكه لبناته يكون سببًا في دخولهن النار.
وقال كريمة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، إنه يجب الفهم الدقيق لمسألة فهم المواريث والتركات.
وأضاف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الأب حينما يكتب ممتلكاته بيع وشراء لو حتى صوري أو هبة، فإنه لا علاقة له بالمواريث.
موضوعات ذات صلة
- حكم استحقاق الشخص المفقود في ميراث أخيه
- مبروك عطية: من يكتب ميراثه لبناته في حياته يتعدى حدود الله
- مبروك عطية يترك شقة إيجار قديم لصاحبها
- مبروك عطية: الجن لا يملك إلا الوسوسة ولا يتزوج ولا يتعاشر
- بسبب الميراث.. حبس 3 أشقاء هشموا رأس خالهم في حلوان
- شقيقين يصيبان بعضهما في مشاجرة بسبب الميراث
- عاجل.. المحكمة تغرم مجدي عبد الغني 200 ألف جنيه في خلافات الميراث
- مصرع شقيقين وإصابة والدهما على يد عمهما في كفر الشيخ للخلاف على ملكية أرض
- حبس كاتب صحة”في المنيا زوّر شهادة وفاة مواطن لصالح زوجته بسبب الميراث
- أحمد كريمة: الرئيس السيسي أنقذ مصر من الإرهاب
- أحمد كريمة يطالب بإعادة كتابة التاريخ الإسلامي بشكل موضوعي
- أحمد كريمة: السلفيون زوروا الإسلام
وأشار خلال مداخلة على قناة صدى البلد، إلى أن الميراث مرتبط بحياة الوارث وموت الموروث والإنسان حر فيما يملك، وكون الأب يكتب أملاكه للذكور والإناث أو الإناث فقط، حتى لو عقد صوري فإنه لا حرج عليه.
وأوضحت الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الشخص لو باع لأجانب لا حرج لأنه لا يوجد حجر عليه.
ولفت إلى أن منع البنات من الميراث هو فعل الجاهلية، لأنه لو تمت التوعية السليمة بآيات المواريث في صورة النساء يجد هناك وصية وفريضة من الله، فإن جريمة منع البنات من الميراث سوف تتضاءل إلى أن تتلاشى.
وطالب الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، مؤسسات المجتمع المدني بتنظيم قوافل من الوعاظ والعلماء لشرح ما يتعلق بالميراث، مردفا: مجالس الهوانم اتركوا المكاتب المكيفة وعالجوا المشاكل على أرض الواقع.