موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 03:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

السعودية تطلق نظام «الإقامة المميزة» لاستقطاب رجال الأعمال

أرشيفية
أرشيفية

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل

 

أطلقت المملكة العربية السعودية، الأحد، نظامًا جديدًا للإقامة يهدف إلى استقطاب رجال الأعمال الأثرياء والشركات متعددة الجنسيات، في وقت تسعى المملكة لوقف ارتهانها للنفط عبر تنويع اقتصادها، يقوم النظام على منح إقامة "غير محددة المدة" بعد دفع مبلغ 800,000 ريال سعودي (213 ألف دولار) لمرة واحدة، وإقامة لمدة عام قابلة للتجديد بعد دفع مبلغ 100,000 ريال سعودي (27 ألف دولار) سنويًا.

 

وتسمح الإقامة لحاملها بـ"مزاولة الأعمال التجارية، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي"، من دون الحاجة إلى كفيل، و"حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً"، و"امتلاك العقارات"، وطلب "تأشيرات زيارة للأقارب"، وغيرها من التسهيلات.

 

يرى مراقبون أن النظام يستهدف الأثرياء العرب الذين يقيمون في السعودية منذ سنوات من دون إقامة دائمة، والشركات متعدّدة الجنسيات التي تسعى للقيام بأعمال في المملكة لفترة طويلة من الزمن، وبدأ النظام بتلقي الطلبات الأحد، علما أن الحكومة وافقت عليه الشهر الماضي.

 

يعيش نحو 10 ملايين عامل أجنبي في السعودية. ويفترض بالعامل أن يمارس المهنة بضمانة كفيل سعودي، وأن يحصل على تأشيرات دخول وخروج بشكل مستمر، وشهدت السعودية في السنوات الأخيرة تراجعًا في أعداد العمّال مع فرضها ضرائب جديدة على الإقامات والتأشيرات، بينما تشن حملة ضد العمالة غير القانونية أدت إلى ترحيل مئات آلاف خلال السنتين الماضيتين.

البنك الأهلي
أخبارالعالم عرب وعالم السعودية الاقامة المميزة لاستقطاب الأعمال رجال الأعمال الأثرياء الشركات مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB