موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 09:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

إسعاد يونس.. «صاحبة السعادة» من الإذاعة إلى السينما

إسعاد يونس
إسعاد يونس

ملكة الحضور في كل المجالات التي خاضتها، فهى تملك ما لم تملكه فنانة أخرى، فقد غيرت معنى الفنانة الشاملة التي تمثل تغني وترقص، فجعلت الشمولية في مجالات فنية مختلفة ونجحت فيها بتفوق فهى مذيعة راديو وتليفزيون وكاتبة فنية واجتماعية وسياسية وممثلة كوميديا من الطراز الفريد وممثلة تراجيدي ودراما، ومؤلفة أفلام ومسلسلات ومنتجة سينمائية وسيدة أعمال فنية، من في تاريخ الفن سواء العربي أو العالمي جمع بين كل هؤلاء إلا إسعاد يونس.

بدأت«صاحبة السعادة» رحلتها في الوسط الفني بميكروفون الإذاعة منذ أن كانت مذيعة في «إذاعة الشرق الأوسط»، وسطعت في سماء الإذاعة بميكروفون التليفزيون حتى أصبح برنامجها «صاحبة السعادة»، ضمن أفضل البرامج التي تُقدم على الشاشة الصغيرة منذ عام 2014.

ولدت إسعاد يونس في 12 أبريل 1950، وهى ممثلة ومؤلفة ومنتجة ومقدمه برامج، حاصلة على بكالوريوس «معهد الإرشاد السياحي» في عام 1972، عملت كمذيعة بـ «إذاعة الشرق الأوسط»، وهي رئيسة مجلس إدارة الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي.

ولإسعاد يونس شقيقتان معروفتان بالعالم الفني، وهما المغنية الشهيرة إيمان يونس، وراقصة الباليه الشهيرة دكتورة أحلام يونس.

تأثرت بوالدها الذي كان من الضباط الأحرار وقد عمل والدها صحفياً في «مؤسسة روز اليوسف»، دخلت المجال التمثيلي وعملت في العديد من الأعمال المسرحية والتليفزيونية والسينمائية، قامت بتأليف المسلسل «بكيزة وزغلول»، والذي لاقى نجاح عالمي غير مسبوق بالاشتراك مع الفنانة سهير البابلي كما قامت بكتابة السيناريو والحوار لنفس القصة لتكون فيلما سينمائيًا باسم «ليلة القبض على بكيزة وزغلول».

تزوجت إسعاد يونس في بداية حياتها من الفنان «نبيل الهجرسي»، وأنجبت منه ابنة واحدة هى نورهان الهجرسي، ووقتما كانت تحضر بروفات المسرحيات التي كان يعمل فيها الهجرسي، اختارتها الفنانة تحية كاريوكا لتكون إحدى ممثلات بفرقتها، فشاركت في مسرحيات «نيام نيام» ، و«روبابيكيا»، و«التعلب فات».

ومنذ ذلك الحين اقتحمت يونس مجال التمثيل، من خلال أدوار صغيرة في عدد من الأعمال الفنية، ومنها أفلام «جريمة لم تكتمل»، و«أنا وابنتي والحب»، و«انتهى الحب»، و«الملكة وأنا»، و«المرايات»، و«دعاء المظلومين»، و«ميعاد مع سوسوط».

تزوجت بعد ذلك من رجل الأعمال الأردني «علاء الخواجة» الذي يحمل الجنسية البريطانية، وأنجبت منه ابنها «عمر»، الذي يعيش في لندن بعد حصوله على درجة الماجستير، ومتزوج من تالا مراد.

أثارت الفنانة شريهان برسالة مليئة بالحب، الجمهور من خلال العلاقة بينها وبين ضرتها الفنانة إسعاد يونس عبر حسابها على تويتر.

وقالت شريهان لإسعاد يونس عبر تويتر: «شكراً حَبيبَتي وحَبيبَتي وإلى آخر يوم في عمري حَبيبَتي إسعاد يونس وشكراً للنجم الغالي الجميل والمحترم عمرو يوسف وجميع الشريهانين.. حقيقي حبكم_حياة».

 

 

وظهرت علاقة إسعاد يونس وشريهان الطيبة في مواقف متعددة، منها رقص الأخيرة بسعادة في حفل زفاف إبن صاحبة السعادة، بخلاف دعمهما كلاً للآخر في مشوارهما الفني، سواء من خلال كتابة شريهان كلمات رائعة في حق إسعاد يونس بعد نجاح برنامجها الشهير «صاحبة السعادة»، أو من خلال دعم الأخيرة للنجمة الاستعراضية في خطوتها الفنية.

يذكر أن شريهان تزوجت سراً من علاء الخواجة، زوج إسعاد يونس، وعاشت معه سراً حرصاً على مشاعر صديقتها إسعاد، ولم يعلنا زواجهما إلا بعد إنجاب ابنتهما «لؤلؤة».

عملت إسعاد يونس في ما يقرب من 30 فيلماً على مدار مشوارها الفني، و 11 مسرحية ، وو5 مسلسلات، كما قامت بكتابة عدة أعمال فنية وهما «تك تك بوم – القصة،  فيلم ليلة القبض على بكيزة وزغلول - قصة وسيناريو وحوار، مسلسل بكيزة وزغلول - قصة و سيناريو و حوار ، فيلم المجنونة - سيناريو وحوار»، وأخيراً أنتجت 13 فيلماً.

 

البنك الأهلي
اسعاد يونس شريهان الاذاعة البرامج التليفزيون ميكروفون الشاشة الصغيرة صاحبة السعادة مصر اخبار مصر السلطة اجازات شهر ابريل 2019 سمية الخشاب HBO Game of Thrones season 8
tech tech tech tech
CIB
CIB