موقع السلطة
السبت، 21 سبتمبر 2024 06:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

كبير الأطباء الشرعيين: أزمة دفعة 2017 ”هراء”

ايمن فودة كبير الأطباء الشرعيين سابقًا
ايمن فودة كبير الأطباء الشرعيين سابقًا

أكد الدكتور ايمن فودة كبير الأطباء الشرعيين سابقًا، أن ما يثار حول مشكلات خريجي الصيدلة وطب الاسنان دفعة 2017 "هراء" وكلام عار من الصحة، مشدداً على أن تعيين الأطباء في وزارة الصحة في كافة تخصاصتهم يحتاج إلى ضوابط واليات معقدة .

وقال كبير كبير الأطباء الشرعيين سابقًا، في تصريح خاص لموقع "السلطة"، أن عدد الأطباء في مصر في مختلف التخصصات50 الف طبيب بشري تقريباً وحوالي 40 الف طبيب اسنان و60 الف صيدلي.

و تساءل: كيف يمكن ان يتم تخريج أطباء دون وجود اماكن شاغره لهم؟

وأكد ان عملية الالتحاق بكليات الطب عملية معقدة يحسب فيها عدد الكراسي الشاغرة داخل الكلية وكذا فرص العمل المتوفرة في المستشفيات الحكومية.

أوضح فودة، أنه يتم حساب عدد طلاب الطب منذ اليوم الاول للدراسة لتغطية حاجة سوق العمل المصري، خاصة وان في مصر حوالي 16 كلية طب أسنان عام وخاص، والكلية الواحدة تستوعب 60 طالب فقط.

واشار ايمن فودة، إلي أن وزارة الصحة تعين كل سنة 800 خريج وهذا يعني خروج 800 طبيب علي المعاش واستبدالهم بالجدد، فوضع الطبيب مختلف تمام عن أي تخصص أخر، وعلي المواطن أن يعي تلك المسألة خاصة وان تكلفة المستشفي الواحدة تتعدي الـ300 مليون جنيه، هذا ان توفرت القدرة المالية، وعلينا ان ننظر ايضا إلي التوزيع الديمغرافي للسكان والكثافة السكانية، والاماكن الصاحلة لاقامة المستشفيات.

وأكد كبير الاطباء الشرعيين، أن تخصص الطب الشرعي في مصر لا يتعدي اطبائه 100 طبيب فقط علي مستوي الجمهورية، وهذا ناتج لتهافت الدول العربية علي الاطباء المصريين بشكل عام والاطباء الشرعيين بشكل خاص، مشدداً علي ان سياسة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد مبشرة جداً وواضحة المعالم غير أن البعض يستخدم مشكلات ثانوية ويحاول ان يهدم بها اي انجاز بحق الدولة .

البنك الأهلي
طب اسنان صيدلة هالة زايد وزيرة الصحة وزارة الصحة ازمة دفعة 2017 دفعة طب2017 اطباء وصيادلة
tech tech tech tech
CIB
CIB