موقع السلطة
الجمعة، 6 سبتمبر 2024 07:35 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

اقتصاد

دليل المبتدئين للتداول في الفوركس

موقع السلطة

أهلاً بكم في جولة إرشادية لعالم التداول في الفوركس، حيث أن سوق الفوركس يعتبر أكبر الأسواق المالية العالمية من حيث حجم التداولات والسيولة، وقد تصل قيمة تداولات مستثمرين الفوركس بشكل يومي إلى 6.6 تريليون دولار أمريكي.

من أكبر التعاملات التجارية الكبيرة وصول حتى الجولات السياحية، يدخل سوق الفوركس في كل أشكال التجارة الدولية، وذلك ما يجعله ذات أهمية كبيرة للغاية، حيث ذلك يعني أن فرص الربح في ذلك السوق لا نهاية لها، كما هو الحال بالنسبة إلى خسائر، فلذلك إذا رغبت في معرفة فرص الاستثمار في السعودية وطريقة تداول الفوركس بالطرق السليمة لتحقيق أرباح جيدة فتابع مقالنا هذا.

ما هو التداول في الفوركس

يمكن تعريف التداول في الفوركس باعتبارها شبكة من مشترين وبائعين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم بسعر محدد متفق عليه، وتلك تعد الوسيلة التي يحول بها الأشخاص والشركات والبنوك المركزية عملة ما إلى أخرى، حيث أنه إن كنت سافرت من قبل إلى الخارج، فيمكن أن تكون أجريت معاملة فوركس، حيث أنه يتم تحويل العديد من العملات الأجنبية لأغراض عملية.

إن أغلب عمليات تحويل العملات تتم لتحقيق الأرباح، حيث أن مقدار العملات التي يتم تحويلها بشكل يومي يمكن أن تكون سبب في تغير كبير للغاية في حركة أسعار بعض العملات، وذلك التقلب ما جعل سوق الفوركس جذاب للغاية للمتداولين، ويعطيهم فرصة كبيرة لتحقيق أرباح هائلة، وأيضاً ينطوي على مخاطر زائدة.

أدوات تحليل الأسهم

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على كل ما يهم المبتدئين عن أدوات تحليل الأسهم، حيث أن تلك الأدوات تعتبر مجموعة من التقنيات والوسائل التي يستعملها المستثمرين لفهم وتحليل الأسهم والأسواق المالية و اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة ومدروسة، وتشتمل هذه الأدوات على مجموعة مختلفة من المنهجيات والطرق التي تتراوح بين التحليل الأساسي والفني، وتعتمد على البيانات التاريخية والمالية والعوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على أسعار الأسهم، وسوف نتعرف على أدوات تحليل الأسهم من خلال النقاط التالية:

أدوات التحليل الأساسي للأسهم

بعد ما تحدثنا عن التداول في الفوركس، سوف نتعرف على أدوات التحليل الأساسي للأسهم، حيث أن تلك الأدوات تعتمد على دراسة البيانات المالية للشركات التي يراد شراء الأسهم الخاص بها، إضافة إلى دراسة فرص النمو المحتملة وبيئة العمل، وسوف نتعرف على أهم الأدوات من خلال التالي:

  • البيانات المالية، وهي أداة تستعمل لتحليل ميزانية الشركة وقائمة الدخل والأرباح والنفقات بجانب المعدلات المالية وتقرير التدفقات النقدية.

  • تحليل النمو، وتعتبر من أبرز الأدوات وتستعمل في تحليل السوق إضافة إلى معدلات النمو والمنافسة وحجم السوق والمنافسة وبعض العوامل الاخرى.

  • أداة التقييم، ويتم استعمالها في تحديد القيمة العادلة للسهم عن طريق استعمال أساليب متنوعة منها نموذج الخصم من التدفقات النقدية ونسبة السعر للأرباح.

  • مواقع الويب والمنصات المالية، والتي هي تتيح لك مجموعة من أدوات التحليل الأساسي بصورة مجمعة.

  • برامج تحليل الأسهم، حيث أنها توفر لك مجموعة من الأدوات في نماذج متكاملة تتمكن من استعمالها في نفس الوقت.

أدوات التحليل الفني

بعد ما تعرفنا على التداول في الفوركس، سوف نتعرف على أدوات التحليل الفني، وهي عبارة عن مجموعة من التقنيات والأساليب تستعمل في تحليل حركة أسعار الأوراق المالية، مثل أسعار الأسهم في السابق للتنبؤ باتجاهات أسعارها مستقبلاً، وتعتمد تلك الأدوات على دراسة حجم التداول والرسوم البيانية للسعر، ومؤشرات فنية أخرى، وسوف نتعرف على أهم المعلومات عنها من خلال التالي:

  • خطوط الاتجاه، وهي مكونة من خط اتجاه صاعد يربط بين أدنى نقاط الصعر بجانب خط الاتجاه الهابط ويربط بين أعلى نقاط السعر بالرسوم البيانية.

  • نماذج الرسوم البيانية، وهي تحدد كل الأنماط المتكررة في حركة الأسعار وتستعمل في توقع حالة السوق في المستقبل وتشتمل على رأس وكتفين وهذا رمز يوضح انعكاس الاتجاه، ومثلث يوضح توقف السعر وقناة وذلك رمز يوضح حركة السعر في نطاق محدد.

  • مؤشرات الزخم، وتستعمل في قياس سرعة تغيير سعر السهم، وتحديد اتجاه السعر سواء صعود أو هبوط.

  • مؤشرات التقلب، ويستعمل في قياس مدى التقلب في سعر السهم، وفي تقييم المخاطر المتعلقة بالأسهم.

  • أدوات التراجع، حيث تستعمل في تحديد نقاط الخروج والدخول المحتملة من السوق، ويمكن استعمالها مع أدوات تحليل الأسهم الأخرى.

أدوات تحليل المشاعر

بعد ما تم التحدث عن التداول في الفوركس، سوف نتعرف على أدوات تحليل المشاعر الآن، حيث أنها تستخدم تستعمل في فهم اتجاه سهم حدد محددأو قطاع محدد، من خلال تحليل البيانات النصية منها تغريدات تويتر، مقالات الأخبار و المنتديات، وبعض العوامل الاخرى، وأهمها ما يلي:

  • تحليل النص، وهي تعمل على تحليل المشاعر وفهم اتجاهات الأسواق المالية من النصوص المنشورة على كل منصات التواصل الاجتماعي وتتمكن من استعمال Sentifi في تلك المهمة.

  • معنويات الأسواق المالية، حيث أنها أدوات تقوم بتحليل البيانات من مصادر متنوعة، وتهدف لتوفير تقارير مفصلة عن اتجاهات الأسواق مستقبلاً.

ما هي أشهر أخطاء التداول التي يجب تجنبها؟

بعد ما تحدثنا عن التداول في الفوركس سوف نتعرف الآن على التداول مع اكسنس التي يجب تجنبها:

  • اعتقادك بأنك لا ترتكب أخطاء.

  • افتراض أن توقعاتك هي الحقائق.

  • محاولة استعمال استراتيجية واحدة من خلال الأسواق المالية.

  • عدم إدارة المخاطر بشكل سليم.

  • سحب أوامر إيقاف الخسارة.

  • من اخطاء التداول هو عدم الاحتفاظ بدفتر يوميات التداول.

  • محاولة التداول فيما لا تدركه وتفهمه.

  • اتخاذ قرارات التداول من خلال مشاعرك.

  • تصديق كل ما تتلقاه من نصائح.

ما المقصود بحساب التداول الإسلامي؟

إن حساب تداول اسلامي مع شركة xm او افاتريد لتجارة الفوركس هو الحساب الخالي من أي فوائد ربوية بكل أشكالها مهما كانت مدة العقد المبرم بين الأطراف.

والمقصود بالفوائد الربوية هي التي يدفعها المتداول إلى البنك مقابل ترك الحساب مفتوح إلى اليوم التالي أو للمدة التي يرغب بها.

تتطلب الصفقة في سوق تجارة العملات وقت ليتم إغلاقها، وإن قام المتداول بفتح صفقة وفات عليها أكثر من 24 ساعة ولا يتم إغلاقها تغلق قبل الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك، فإنه يتم تثبيت تلك الصفقة ودخولها في عملية التبييت بشكل تلقائي، فبالتالي يتكون عليها رسوم تمديد وهي في الحقيقة فوائد ربوية يتم فرضها على الصفقة التي فات على فتحها يوم أو اكثر، وذلك ما يعرف بـ عمولة التبييت.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التحدث عن أهمية التداول في الفوركس.

tech tech tech tech
CIB
CIB