مدير الآثار بمكتبة الإسكندرية: التماثيل السوداء بالحضارة المصرية لمغزى دينى
علق الدكتور حسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، على مزاعم "الأفروسنتريك"، مؤكدًا أنها دعوة نشأت في الغرب والهدف منها أن ينتسبوا للحضارة المصرية القديمة.
وقال "عبدالبصير"، خلال حواره ببرنامج "حديث القاهرة"، والمذاع عبر فضائية “القاهرة والناس”، إنهم يروجون للتماثيل ذات البشرة السوداء بالحضارة المصرية القديمة على أنهم أفارقة، موضحًا أن التماثيل السوداء لبعض الشخصيات كان لها مغزى وتصوير فني و مغزى ديني.
أشهر التماثيل ذات البشرة السوداء
موضوعات ذات صلة
- عالم آثار: ”الإفروسنتريك” حركة مشبوهة تسعى للانتقام من اضطهادات الماضي
- حملة شبابية لإلغاء فيلم كليوباترا: يدعي أن الشعب المصري أصوله إفريقية
- أحمد موسى يكشف تفاصيل افتتاح ملكة بلجيكا للجناح المصري بالمتحف الملكي ببروكسل
- ”من مصر” يقدم فقرة خاصة من مكتبة الإسكندرية وجولة داخل متحف المخطوطات
- وكالة الأنباء الكويتية: متحف الحضارة المصرية رحلة فريدة للزائر عبر الزمن
- مارسيل كولر ينغمس مع الحضارة المصرية بهذا المنشور| شاهد
- حُكم بالإعدام.. قطاع المتاحف يكشف أول من جرّم سرقة الآثار في مصر القديمة
- احتفالًا بذكرى فك رموز حجر رشيد.. طوابير من الزائرين أمام المتحف المصري
- لوحة الحظ السيئ.. لعنة مومياء فرعونية تطارد البريطانيين في لندن
- على الطريقة الفرعونية.. العلم يكشف عن جراحة بالمخ تنقذ الآلاف
- زاهى حواس يدعو الألمان إلى زيارة مصر
- تكريم أبطال العملية إيلات الحقيقين
وأكد أن أشهر هذه التمثيل كانت لـ الإلة "أوزوريس" لأنه دائمًا ما كان يصور في فترات الليل، ولذلك كان يصور باللون الأسود، وكان هذا اللون الأسود نسبة للطين المصري الخصب.
وتابع: "توت غنخ آمون" تم تصويره في أكثر من عمل فني باللون الأسود وهو لم يكن أسود، وهي كانت لأغراض دينية ومغزى أخر، مشددًا على أن هذه الدعوة "الأفروسنتريك" في شهر فبراير 2021 واجهتها الدولة واعترضتهم".