فتاوي دار الإفتاء قبل استطلاع هلال رمضان 1444.. القطرة تفطر أم لا؟
معاذ محمديقترب شهر رمضان 2023 ويرغب المسلمون في البحث عن فتاوي دار الإفتاء حول أحكام الصيام ومبطلاته، وذلك قبل استطلاع هلال شهر رمضان 1444 يوم الثلاثاء 21 مارس القادم.
تقوم دار الإفتاء المصرية كل عام قرب نهاية شهر شعبان، بمهمة استطلاع هلال رمضان، إذ أعلنت أن موعد استطلاع هلال رمضان 1444 / 2023 يوم 29 شعبان، والذي يوافق يوم الثلاثاء 21 مارس 2023.
موضوعات ذات صلة
- خطوات تفعيل خاصية المراقبة الأبوية في متجر جوجل بلاي
- نتيجة مباراة ريال مدريد وإسبانيول بالدوري الإسباني
- المفتي: الرئيس السيسي يقود ثورة حضارية شاملة لتحديث مصر
- الإفتاء توضح حكم الشرع في تعاطي مخدر ”الشابو”
- موعد مباراة السنغال ضد جامبيا والقنوات الناقلة في نهائي أمم إفريقيا للشباب
- بعد جدل حفل زفافه.. أين يقضي حسن شاكوش شهر العسل؟ | خاص
- طرق منزلية سهلة لعلاج التهاب اللوزتين
- سعر الريال السعودي اليوم السبت 11-3-2023 في مصر
- 8 مواد غذائية لتقوية الذاكرة لو بتعاني من النسيان
- العظمى في القاهرة 27.. حالة الطقس اليوم السبت 11 مارس 2023
- ”الصحة” توجه رسالة عاجلة قبل شهر رمضان حول التغذية الصحية.. التفاصيل
- ما حكم بناء مسجد من أموال النذور للفقراء؟.. دار الإفتاء تجيب
شهر رمضان 2023
ينتظر المسلمين من كافة أنحاء العالم شهر رمضان الكريم من أجل التعبد والصيام فهو شهر المغفرة والتوبة، ويرجع فيها المسلم إلى ربه، ويوفر أكبر قدر من وقته للعبادة.
ولأجل هذا يبحث المسلمين عن فتاوي دار الإفتاء المصرية للصائمين وعن مفطرات الصيام، وفي حالة اعتيادهم على الحصول على علاج لحالة مرضية لا يتوقف عليها الصيام، يبحثون عن مدى صلاحية الصيام في هذه الحالة.
ومن أكثر الأسئلة التي ترد على دار الإفتاء المصرية في طلبات الفتوى هو تساؤل هل قطرة الأنف تفطر الصائم؟ وهل قطرة العين تفطر؟ ولأجل الإجابة عليها إليك إجابة الفتوى في السطور التالية.
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
يمكنك الحصول على فتوى من دار الإفتاء المصرية، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني على الإنترنت، أو الاتصال الهاتفي من خلال رقم من داخل البلاد أو رقم من خارجها.
كما يمكنك زيارة موقع دار الإفتاء المصرية في القاهرة أو الإسكندرية أو أسيوط، وهناك وسائل أخرى من خلال البريد.
فتاوي دار الإفتاء للصائمين
يزداد طلب الفتوى من دار الإفتاء مع اقتراب شهر رمضان الكريم، وذلك خاصة مع من يعانون من أمراض تتطلب علاج في مواعيد محددة أو بطريقة معينة، مما يزيد من حيرة الصائمين في رمضان ويحتاج للتأكد من عدم بطلان صومه، ولهذا نقدم خلال السطور التالية أبرز فتاوي دار الإفتاء للصائمين فيما يخص أشهر الأمراض والعلاجات.
علمًا بأن هناك أمراض تمنع الصيام والتي فيها يضر الصيام صاحب هذا المرض أو يؤخر شفاؤه، أو يزيد من علّته، ولهذا يجب عليه كفارة هذا الصيام بحسب فتاوى دار الإفتاء المصرية.
ما حكم صيام (مريض الزهايمر) الذي ينسى فيأكل أو يشرب ناسيًا في نهار رمضان؟
رقم الفتوى: 4091
المفتي: الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام
تاريخ الفتوى: 08 أغسطس 2017
الإجابة: مريض (الزهايمر) الذي ينسى فيأكل أو يشرب في نهار رمضان داخل في حكم الناسي؛ لعموم الأخبار الواردة في حكمه، ولأن النسيان المذكور فيها هو مطلق النسيان، فيصدق على مريض (ألزهايمر) كما يصدق على غيره، ولهذا فإن مريض (ألزهايمر) إذا أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان فصيامه صحيحٌ، ولا قضاء عليه ولا كفارة.
أنا مريض بالسكر ولا أستطيع الصيام، فإن صمت وامتنعت عن الماء والغذاء يحصل عندي ضعف، ولا يمكنني مباشرة عملي الذي أستعين به على الحصول على معاش أولادي، فضلًا عما يلحقني من الضرر.
رقم الفتوى : 2234
المفتي : فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف
تاريخ الفتوى: 20 يوليه 1949
الإجابة: يجوز للسائل في هذه الحالة أن يفطر، وعليه قضاء ما أفطره بعد زوال العذر، فإن كان عذره مستمرًّا وجبت عليه الفدية ولا قضاء عليه. والفدية هي إطعام مسكين واحدٍ عن كل يوم، ويجوز إخراج القيمة.
ما حكم استخدام الدهان أوالمراهم، أو قَلْع الضرسِ، أو تنظيف الأسنان أثناء الصيام؟
رقم الفتوى : 3269
المفتي : الأستاذ الدكتور / شوقي إبراهيم علام
تاريخ الفتوى : 12 مارس 2013
الإجابة: ما يَدخُلُ الجسمَ امتِصاصًا مِن الجلد؛ كالدهون، والمراهم، واللصقات العلاجية الجلدية المُحَمَّلَةِ بالمواد الدوائية أو الكيميائية، وما يدخله من قسطرةِ أنبوبٍ دقيقٍ في الشرايين لتصويرِ أو علاجِ أوعيةِ القلبِ أو غيرِهِ مِن الأعضاء، وكذا إدخال منظارٍ من خلال جدارِ البطنِ لفحصِ الأحشاءِ أو إجراءِ عمليةٍ جراحيةٍ عليها، وحفر السِّنِّ، أو قلع الضرس، وتنظيف الأسنان، واستعمال السواك، وفرشاة الأسنان، والمضمضة، والغرغرة اللَّتَيْنِ لا يَصِلُ إلى الجوف منهما شيءٌ، كل ذلك لا يفطر.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
ما حكم قطرة العين وهي مضاد حيوي وليست غذاءً؟ وما حكم محلول العدسات اللاصقة وهو عبارة عن مضاد حيوي ومنظف لها، وعند ارتدائها تدخل قطرة صغيرة إلى العين ومنها إلى الأنف والحلق؟
رقم الفتوى : 256
المفتي : فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد
تاريخ الفتوى : 27 نوفمبر 2004
الإجابة: التقطير في العين بدواءٍ أو محلولٍ لا يفسد الصوم وإن وجد الصائمُ طعمَ القطرة في حلقه؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا على المختار في الفتوى.
اختلف العلماء في حكم قطرة العين، فذهب الحنفية في الأصح والشافعية في ظاهر كلامهم إلى أن قطرة العين لا تفسد الصوم، وعللوا ذلك بأن التقطير في العين لا ينافي الصوم وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وإن وجد طعم القطرة في حلقه، وبأن العين ليست منفذًا مفتوحًا عندهم.
وذهب المالكية والحنابلة إلى أن التقطير في العين مُفسدٌ للصوم إذا وصل إلى الحلق؛ لأن العين عندهم منفذ ولو لم يكن معتادًا.
والذي نذهب إليه هو عدم فساد الصوم بالتقطير بدواء أو محلول في العين، وإن وصل إلى الحلق؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، وليس معنى وجود القطرة في الحلق أن العين منفذ؛ لأن وجود الطعم في الحلق لا يعني أنه وصل من خلال منفذ مفتوح فقد يصل إلى الحلق عن طريق الجلد.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
دار الإفتاء المصرية
ما حكم استخدام قطرة الأنف أثناء الصيام؟ فأنا رجل مصاب بحساسية قوية في أنفي، وأستخدم قطرة في الأنف، وإذا لم أضعها أصاب بزكام وصداع شديدين، قمت باستخدامها وكنت أحاول أن لا تصل إلى حلقي، ولكن كنت أحس بطعمها في حلقي.
رقم الفتوى : 3553
المفتي : فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد
تاريخ الفتوى : 16 نوفمبر 2003
الإجابة: ما دامت القطرة المذكورة وصلت إلى الحلق، فإن صيامك في هذا اليوم قد فسد، ويجب عليك القضاء يومًا بدلًا منه. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
ونقدم لكم من خلال موقع "السلطة"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.