موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بعد تراجع الأعلاف.. هل تنخفض أسعار اللحوم مع بداية العام؟

انخفاض اسعار اللحوم
انخفاض اسعار اللحوم

ارتفعت أسعار اللحوم خلال العام الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتها، إذ وصل سعر كيلو اللحوم إلى 200 جنيه ببعض المناطق، حتى أنها تعدت هذا السعر بمناطق أخرى، وذلك جاء نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على الأعلاف وحركة النقل والشحن بشكل كبير.

انخفاض أسعار اللحوم

توقع الدكتور حسام سلام، عضو لجنة الدعم الفني بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، انخفاض أسعار اللحوم خلال الفترة القادمة، وذلك يرجع لعدة أسباب، منها انخفاض أسعار أعلاف الماشية، والتي نتجت عن زيادة الإفراجات التي تمت خلال الفترة الأخيرة.

الجملى بـ 100 جنيه| أسعار اللحوم البلدي والمجمدة بالأسواق ومنافذ الزراعة انخفاض 30 جنيهًا | أسعار اللحوم اليوم بمنافذ الزراعة والأسواق

وأوضح “سلام”، أن نحتاج الانتظار بعض الوقت لانخفاض اللحوم ، وذلك لزيادة واستمرار الإفراجات عن الأعلاف، لأنه ما زالت هناك أزمة فى الأعلاف حتى الآن، معلقًا: تراجع أسعار اللحوم الفترة القادمة يعتمد على استمرار الإفراجات عن الأعلاف، ومن ثم انضباط أسعارها بالأسواق لأننا نستورد معظم احتياجاتنا من الأعلاف".

أسعار أعلاف الماشية

وأوضح عضو لجنة الدعم الفني بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أن أسعار أعلاف الماشية انخفضت بمقدار 3000 لـ 4000 جنيه بعد الإفراجات الأخيرة، حيثُ وصل سعر الطن إلى 20 ألف جنيه، أما الآن فوصل سعره إلى 16 ألف جنيه، ما سيؤثر على أسعار اللحوم الفترة المقبلة.

وناشد المواطنين شراء السلع من المجمعات الاستهلاكية مثل منافذ وزارة الزراعة، والتموين، وأمان، وغيرها من منافذ المجمعات، لأنها تقدم منتجات جيدة بأسعار مخفضة، وكذلك تخلق حالة من التنافس جيدة.

المواشي الحية

من جانبه، أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن انخفاض أسعار الأعلاف سيؤدى إلى رواج في بيع المواشي الحية وتنمية الثروة الحيوانية ومن ثم زيادة إنتاجية اللحوم، لأنه ستخلق حالة إقبال على المواشي، ما ينتج عنه استقرار أسعار اللحوم، وقد يحدث انخفاض في أسعار اللحوم على المدى البعيد.

وقال “أبو صدام”،  إن انخفاض أسعار الأعلاف سيؤدى إلى عودة مربي الماشية إلى المنظومة مرة أخرى لأن بعض المربين خرجوا من المنظومة نظرًا لارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية، مشيدًا بمجهودات الحكومة في الحفاظ على صناعة اللحوم والدواجن والاستمرار فى الإفراج عن الأعلاف.

أما عن أسعار الأعلاف، فأوضح أنها انخفضت بمقدار 2000 جنيه في كل نوع على حسب سعره، ما يبشر بانخفاض تدريجي فى الأسعار، وبالتالي تنمية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها.

البنك الأهلي
الأعلاف الثروة الحيوانية الزراعة وزارة الزراعة انخفاض اسعار اللحوم أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB