موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 12:14 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بعد ترشح محمد صلاح.. كل ما تريد معرفته عن جائزة أفضل لاعب في العالم

موقع السلطة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم عن الموسم الماضي.

وضمت القائمة الدولي الوطني، محمد صلاح، لاعب ليفربول، مع كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس، ولوكا مودريتش، لاعب ريال مدريد. ويقدم موقع «السُلطة» كل المعلومات التي تريد معرفتها عن جائزة أفضل لاعب في العالم وتاريخها. التعريف بالجائزة

أفضل لاعب في العالم هي جائزة يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، بدأت في عام 1991 واستمرت حتى 2009. كان الألماني لوثر ماتيوس هو أول فائز بالجائزة في عام 1991. كانت أول نسخة نسائية من الجائزة في عام 2001 وفازت بها الأمريكية ميا هام، وحصدتها في ثاني نسخة أيضًا.

الاندماج مع فرانس فوتبول والانفصال

بدأت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، منح جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم منذ عام 1956، وكان أول الفائزين بها ستانلي ماثيوس. أما جائزة أفضل لاعب في العالم فكانت تمنح من الاتحاد الدولي، حتى توصلت مجلة فرانس فوتبول لاتفاق يقتضي بدمج جائزتها لأفضل لاعب مع جائزة الاتحاد الدولي في 2010 تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية.

كان أول الحاصلين على جائزة كرة الفيفا الذهبية، هو الأرجنتيني ليونيل ميسي في عام 2010، وحل بعده كلًا من زميليه أندريس إنيستا، وتشافي هيرنانديز، وكان ميسي أيضًا هو آخر الفائزين بها على حساب رونالدو ونيمار.

وفي عام 2016 لم تتوصل فرانس فوتبول لاتفاق مع الاتحاد الدولي بشأن الجائزة فتقرر الانفصال وأصبحت جائزة أفضل لاعب في العالم تمنح تحت مسمى ذا بيست.

ذا بيست بداية من عام 2016 أصبحت الجائزة تمنح من الاتحاد الدولي تحت مسمى ذا بيست، وفاز بأول وثاني نسخة لها البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس الحالي. ويتم اختيار الفائز بجائزة ذا بيست عن طريق آلية محددة وهي: 25% نسبة تصويت للصحفيين الرياضيين، و25% لمدربي المنتخبات، و25% لقادة المنتخبات، و25% للجماهير. أرقام قياسية

يمتلك البرتغالي كريستيانو رونالدو، مناصفة مع الأرجنتيني ليونيل ميسي الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بجائزة الأفضل في العالم بكل مسمياتها برصيد 5 مرات لكل منهما.

أكثر الدول التي حصل لاعبوها على الجائزة هي البرازيل برصيد 8 مرات، وخلفها فرنسا بـ3 لاعبين، كما يعتبر فريق برشلونة هو أكثر الأندية حصدًا للجائزة برصيد 6 مرات، وخلفه ريال مدريد 4 مرات.

أكبر لاعب فاز بالجائزة كان فابيو كانافارو في عام 2006 في سن الـ33 عامًا.

البرزايلي رونالدو نازاريو دي ليما، هو أصغر لاعب حقق جائزة أفضل لاعب في العالم وهو في سن الـ20 من عمره. محمد صلاح، الدولي الوطني، هو ثالث لاعب إفريقي يترشح ضمن القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم بعد جورج واياه، وصامويل إيتو. جورج واياه هو اللاعب الإفريقي الوحيد الذي حقق جائزة أفضل لاعب في العالم عام 1995.

البنك الأهلي
أفضل لاعب في العالم جائزة أفضل لاعب في العالم محمد صلاح الدوري الانجليزي ليفربول كريستيانو رونالدو ليونيل
tech tech tech tech
CIB
CIB