عزز ذكائك عن طريق ألعاب الفيديو
كتب الشافعي عماديشعر العديد من الآباء بالذنب عندما يقضي أطفالهم ساعات طويلة وهم يحدقون في الشاشات، بل إن البعض قلق من أن ذلك قد يجعلهم أقل ذكاء، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن قضاء وقت أعلى من المتوسط في لعب ألعاب الفيديو يمكن أن يساعد في الواقع في تعزيز ذكاء الأطفال.
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أجرى باحثون من معهد كارولينسكا في السويد اختبارات نفسية على أكثر من 5000 طفل في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 عامًا، لقياس قدراتهم المعرفية العامة.
كما سُئل الأطفال وأولياء أمورهم عن مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال في مشاهدة التلفزيون ومقاطع الفيديو ولعب ألعاب الفيديو والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي، ثم تابع الباحثون مع الأطفال بعد ذلك بعامين، وطُلب منهم إعادة الاختبارات النفسية.
موضوعات ذات صلة
- عاجل.. السيسي يوجه بتحقيق أقصى كفاءة إنتاجية واقتصادية ممكنة لموارد الدولة
- تعرف على استعدادات الزمالك لاستعادة مستواه قبل لقاء طلائع الجيش
- عاجل.. مدبولي يوجه بسرعة تنفيذ مشروعات تنمية شرم الشيخ
- علق بصوتك في بوستات تيك توك.. اعرف التفاصيل
- السعودية: حالتا وفاة 630 إصابة جديدة بفيروس كورونا
- الصين تسجل 140 إصابة جديدة محلية بكورونا بينها 39 حالة في بكين
- ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا في أمريكا إلى 82.5 مليون
- اتحاد الصناعات يشيد بمستوى التعاون بين مصر ورواندا في مختلف المجالات
- قانون جديد يفقد آبل خصوصيتها في أجهزة آيفون المقبلة
- «يوروستات»: انبعاثات الغازات الدفيئة بالاتحاد الأوروبي وصلت لأعلى مستوى
- اليابان تدرس إتاحة نوع جديد من شكل الشركات الهادفة لحل المشاكل الاجتماعية
- ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن تعاطي المخدرات في ألمانيا عام 2021
أظهرت النتائج أن أولئك الذين لعبوا ألعابًا أكثر من المتوسط زاد ذكاءهم بنحو 2.5 نقطة ذكاء أكثر من المتوسط بين القياسين، ولم يلاحظ أي تأثير إيجابي أو سلبي لمشاهدة التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي.
قال توركل كلينجبيرج، أستاذ علم الأعصاب الإدراكي في قسم علم الأعصاب بمعهد كارولينسكا: "بينما لم يكن الأطفال الذين لعبوا المزيد من ألعاب الفيديو في عشر سنوات في المتوسط أكثر ذكاءً من الأطفال الذين لم يلعبوا، فقد أظهروا أكبر قدر من الذكاء بعد عامين ''.
وتبين أن الطفل الذي كان ضمن أعلى 17% من حيث عدد الساعات التي قضاها في اللعب زاد معدل ذكائه بنحو 2.5 نقطة أكثر من الطفل العادي على مدى عامين، وهذا دليل على تأثير مفيد وسببي لألعاب الفيديو على الذكاء.
وأنشأ الباحثون مؤشر ذكاء من خمس مهام: اثنتان حول فهم القراءة والمفردات، وواحدة عن الانتباه والوظيفة التنفيذية، وواحدة لتقييم المعالجة البصرية المكانية، وواحدة حول القدرة على التعلم.
مكّن تكرار الاختبارات النفسية بفاصل عامين الباحثين من دراسة كيفية اختلاف أداء الأطفال من جلسة اختبار إلى أخرى، والتحكم في الفروق الفردية في الاختبار الأول، كما في الاختلافات الجينية التي يمكن أن تؤثر على الذكاء والاختلافات التي يمكن أن تكون مرتبطة بالخلفية التعليمية للوالدين ودخلهم.