موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 10:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دعاء شهر رجب.. احرص على ترديده

دعاء رجب_أرشيفية
دعاء رجب_أرشيفية

يبحث الكثيرون عن أفضل دعاء يمكن أن يدعو الشخص به في شهر رجب طمعًا في مغفرة ورحمة المولى عز وجل، إذ يعد من الأشهر الحرم، وله مكانة خاصة عند الله سبحانه وتعالى، وما الأعمال المستحبة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وشرح الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، أن شهر رجب من الأشهر الحرم الأربعة، ويستحب الدعاء فيه بشكل عام والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ»، «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ».
أفضل دعاء في شهر رجب
وأكد «الأطرش» أنه لا يوجد صيغة دعاء محددة يمكن قولها في شهر ولكن هناك أدعية يمكن للشخص قولها، ويجب أن يكون العبد قريبًا من الله وأن يدعوه وهو موقن وأن تكن الدعوة في الخير، وأن يبتغي بها مرضاة الله عز وجل وراضيًا بقضائه.

«اللهم إني أسألك بأنك ملك، وأنك على كل شيء مقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكون، اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة صلى الله عليه وآله، يا محمد يا رسول الله، إني أتوجه بك الى الله ربك وربي لينجح لي بك طلبتي، اللهم بنبيك محمد والأئمة من أهل بيته صلى الله عليه وعليهم انجح طلبتي».
ويمكن أيضًا ترديد الدعاء التالي: «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

أعمال مستحبة في شهر رجب
الصيام
يعد الصيام من الأعمال المفضلة في شهر رجب، وهو ليس فرضًا، وإنما يقصد بذلك التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فعن أنس بن مالك، قال سَمِعْتُ النَّبِيَّ صل الله عليه وسلم، يَقُولُ‏: «مَنْ صَامَ يَوْماً مِنْ رَجَبٍ إِيمَاناً وَ احْتِسَاباً جَعَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى بَيْنَهُ وَ بَيْنَ النَّارِ سَبْعِينَ‏ خَنْدَقاً عَرْضُ كُلِّ خَنْدَقٍ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ».
إخراج الصدقة ووصل الأرحام.
قراءة القرآن.
الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والاستغفار.
ذكر الله سبحانه وتعالى والمواظبة على قيام الليل.

البنك الأهلي
شهر رجب دعاء شهر رجب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر رحمة الله اخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB