موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 08:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. «مكافحة التدخين» تشيد بمشروع قانون حظر السجائر

التدخين
التدخين

أحال المستشار الدكتور حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، الخميس الماضي، مشروع القانون المقدم من النائبة أميرة أبو شقة، وعدد من النواب الآخرين، من أجل الحد من أضرار التدخين والوقاية منها، إلى اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الصحية ولجنة الشؤون الدستورية.

وعقب الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، على هذا المشروع المقدم، مشيرا إلى أنه يبعث على وجود الأمل في التمكن من القضاء على هذه الظاهرة السلبية من المجتمع.

 

وأضاف المغازي: «اهتمام هذا العدد من النواب بقضية التدخين يدل على أن مصر في طريقها إلى زيادة الوعي ناحية التدخين، فقد بلغ عدد النواب المصوتين لمشروع القانون 60 نائب ونائبة»، وأشار المغازي أن مشروع القانون الجديد الخاص بحظر بالتدخين يلغي الثلاث قوانين الحالية للتدخين قائلا: «بإلغائه للقوانين الثلاث يصبح مشروع قانون حظر التدخين جامعا مانعا».

وأوضح المغازي أن المواد الثلاثة التي سيلغيها تطبيق مشروع قانون حظر التدخين الجديد هي:

- القانون رقم 52 لسنة 1981 في شأن الوقاية من أضرار التدخين.

- القانون رقم 85 لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القرار بالقانون رقم 52 لسنة 1981 في شأن الوقاية من أضرار التدخين.

- القانون رقم 154 لسنة 2007 الخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 52 لسنة 1981 في شأن الوقاية من أضرار التدخين.

وأشار رئيس جمعية مكافحة التدخين، إلى أن مشروع القانون قد احتوى كل أنواع التبغ المختلة مثل السجائر الإلكترونية، والتبغ المسخن، قائلا: «احتواء مشروع القانون لتلك المصطلحات تعتبر إضافة جيدة جدا».

 

ولفت المغازي، إلى فقرة مشروع القانون التي تمنع التدخين داخل السيارات الخاصة في حالة وجود أطفال أصغر من 18 عام موضحا: «هذا يعتبر اعتراف واضح بحق الطفل والإنسان في استنشاق هواء نظيف، واعتراف بأضرار التدخين السلبي، الذي أصبح أزمة في مجتمعنا المصري»، وأضاف: «ومن ضمن الأمور الإيجابية الأخرى في مشروع القانون الجديد، هي منع الترويج للسجائر بأي من وسائل الترويج المختلفة، وأيضا حظر بيع السجائر والشيشة لمن هم دون الـ18 عاما».

البنك الأهلي
مشروع قانون حظر التدخين قانون حظر التدخين مشروع قانون التدخين قانون التدخين مكافحة التدخين السلطة مصر موقع السلطة اخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB