موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 06:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عاجل.. الضرائب تطمئن اليوتيوبرز: مش هندقق وراك

الضرائب تحذر المتهربين ضريبيا
الضرائب تحذر المتهربين ضريبيا

كشف مصدر مسؤول بمصلحة الضرائب، أن عددًا كبيرًا من الأشخاص والأفراد الذين يمارسون نشاطًا تجاريًا سواء ببيع سلع أو خدمات أو ممن يقومون بصناعة محتوى على تطبيقات الفيس بوك أو اليوتيوب يخشون من التعامل مع مصلحة الضرائب خوفًا من محاسبتهم بأثر رجعي عن السنوات الماضية.

وأضاف المصدر، أن مصلحة الضرائب لا تسعى لتضييق الخناق على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الربح، مؤكدًا أنه يكون هناك مرونة في التعامل وتوجد حزمة من التسهيلات، موضحًا أن المصلحة لن تدقق في الإقرارات الضريبية المقدمة لها في حالة التسجيل طواعية.

 

وأشار إلى أن هناك مرونة كبيرة للأشخاص الذين يتقدمون من تلقاء أنفسهم للتسجيل والإفصاح عن إقراراتهم وموقفهم الضريبي، ولن نحاسبهم بأثر رجعي، لافتًا إلى أنه في حالة اكتشاف شخص متهرب ضريبيًا يطبق عليه قانون التهرب الضريبي، ولن يحصل على تيسيرات في التعامل.

وقال المصدر، إن الممول المتهرب أصبح من السهل اكتشاف تهربه الضريبي خصوصاً بعد تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، مشيراً إلى أنه من المؤكد أنه يتعامل مع شركات أخرى سواء بيع أو شراء من الشركات المسجلة ضريبياً بالفعل والتي من الطبيعي أن تسجل كافة معاملاتها الضريبية، لافتًا إلى أنه من السهل اصطياد المتهربين بمثل هذه الطريقة.

وأشار إلى أنه بعد تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية تم رصد 2000 حالة تهرب ضريبي من خلال آخرين مسجلين بالمصلحة.

وتابع المصدر، أن قانون الإجرءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020، اعتبر التهرب الضريبي جريمة مخلة بالشرف والانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، أصبح إلزاميًا وليس اختياريًا طبقاً لأحكام القانون.

 

وكانت مصلحة الضرائب المصرية حددت منتصف سبتمبر الماضي، مهلة أخيرة أمام الممارسين لنشاط تجاري عبر الإنترنت؛ للتسجيل عبر منظومة الفاتورة الإلكترونية قبل تعرضهم للمساءلة القانونية وإحالتهم إلى النيابة العامة.

البنك الأهلي
الضرائب البلوجرز التهرب الضريبي السلطة مصر موقع السلطة أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB