موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 11:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزي: أزمة إيفر جراند الصينية زادت من مخاوف المستثمرين

البنك المركزي المصري - أرشيفية
البنك المركزي المصري - أرشيفية

قال البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، إن الأسواق شهدت الأسبوع الماضي ابتعاد المستثمرين عن المخاطر، نتيجة المخاوف المتعلقة بديون الشركة الصينية للعقارات «إيفرجراند» والتي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، مضيفا في تعليقه على الأحداث الاقتصادية العالمية عن الأسبوع الماضي للفترة من 17 لـ 23 سبتمبر الجاري، أن اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، لم يشهد مفاجآت كبيرة في السوق، حتى مع تحديث المخطط النقطي الذي أظهر ميلًا طفيفًا نحو تشديد السياسة النقدية أسرع من التوقعات السابقة.

وأكد «المركزي» في بيان له، أنه كان متوقعًا بدء الخفض التدريجي لبرنامج الاحتياطي الفيدرالي لشراء السندات قريبًا، لكن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، فاجأ الأسواق إلى حد ما، عندما صرح خلال المؤتمر الصحفي، بأن الخفض التدريجي قد ينتهي بحلول منتصف عام 2022، مما يشير إلى وتيرة أسرع مما كانت تتوقعه الأسواق.

كان الأسبوع أيضًا مليئًا بالأحداث فيما يتعلق باجتماعات السياسة النقدية على مستوى كل من الأسواق المتقدمة والناشئة، مع قيام النرويج برفع أسعار الفائدة، وقدمت تركيا خفضًا غير متوقع لسعر الفائدة، إلى جانب اجتماع السياسة النقدية لبنك إنجلترا والذي يُنظر الى نتائجه على أنها تميل الى تشديد السياسة النقدية.

شهدت أسواق الأسهم ارتدادًا في منتصف الأسبوع، حيث كانت نتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تتوافق إلى حد ما مع توقعات السوق، بينما دفع اتجاه البنوك المركزية الرئيسية نحو تشديد السياسة النقدية بالعوائد إلى الأعلى.

وحول أسواق السندات قال «المركزي» أن سندات الخزانة الأمريكية حققت مكاسب في بداية الأسبوع على خلفية المخاوف المتزايدة بشأن تخلف ثاني أكبر مطور عقاري صيني ايفرجراند عن سداد مديونياته، في الوقت الذي كانت الأسواق تنتظر فيه نتائج اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، ومع ذلك، خسرت سندات الخزانة في وقت لاحق من الأسبوع، لتنهيه بارتفاع العوائد على مستوى جميع الآجال.

 

البنك الأهلي
البنك المركزي المصري الأسهم سندات الخزانة الأمريكية إيفر جراند الاحتياطي الفيدرالي الشركة الصينية للعقارات ارتفاع العوائد الصين
tech tech tech tech
CIB
CIB