موقع السلطة
الخميس، 19 سبتمبر 2024 06:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

توجيه الرئيس السيسي بتعزيز جهود تطوير قطاع التعدين يتصدر عناوين الصحف

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصدر نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

وأبرزت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعزيز جهود تطوير قطاع التعدين في مصر بالتكامل مع الرؤية الإستراتيجية التنموية للدولة، وحوكمة المنظومة بالكامل، إداريا وماليا، بما في ذلك التعاقدات مع الشركاء الأجانب بهدف الاستغلال الأمثل لثروات مصر الطبيعية، وحسن إدارتها، حفاظا على حقوق الدولة.
جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه، أمس الاثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمد أمين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء أ.ح وليد أبو المجد، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذى لخطط وجهود الدولة لتطوير قطاع الثروة المعدنية، حيث تم عرض جهود الدولة في هذا الإطار، وكذلك الشراكة مع الخبرات الأجنبية المتخصصة في مجال التعدين، للتعاون في مجال البحث والتنقيب عن المعادن، خاصة خام الذهب.

صحيفة الأهرام

سلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على أنه تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، أطلق دكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، فعاليات مسابقة «بداية حلم».
وقالت قرينة الرئيس، في كلمة مسجلة لها: «أبنائي وبناتي شباب مصر.. إن الدولة المصرية على مدى تاريخها العريق تعمل دائما على تمكين الشباب في شتى المجالات إلا أن الفترة الحالية شهدت تغييرا جذريا في إيمان الدولة بأنه لا غنى عن مساهمات الشباب، ودورهم في صياغة حاضر وطننا وبناء مستقبله، بل إننا في الوقت نفسه أصبحنا نمتلك وعيا لا يشوبه شك أن اللحاق بركب الشباب السبيل الوحيد لبناء دولتنا المصرية العصرية الحديثة وفق ما يصبو إليه ويحلم به الشعب المصري، وأقول لأبنائي وبناتي من شباب مصر : احلموا دون حدود.. واعملوا دون قيود... وشاركوا بفاعلية، وسوف تحصدون ثمار ما تزرعونه خيرا ونماء، ليكن رصيدا لكم وللأجيال القادمة بإذن الله».
وأضافت: «مسابقة «بداية حلم» هي إحدى الفرص الواعدة التي نقدمها لكم، لتشاركوا فيها بأفكاركم ومبادراتكم المجتمعية، وتضاف إلى العديد من المساهمات التي تقدمونها، لرسم مستقبل أفضل لكم ولوطنكم. وفقكم الله وسدد خطاكم لما فيه الخير لمصرنا الغالية».
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي حضره أشرف عبدالباقي، الذي تم اختياره سفيرا للمسابقة، وخلاله، أعرب دكتور صبحي عن تقديره المشاركة في واحدة من أهم المناسبات التي استعدت الوزارة لها، مضيفا: "القيمة المضافة الكبيرة التي تمثلها تلك المسابقة كونها حظيت برعاية السيدة الفاضلة قرينة الرئيس، التي تعكس دون شك التقدير الدائم والمتواصل للدولة المصرية لأفكار الشباب ومشاركاتهم في شأن تحصين الهوية الوطنية المصرية، ودرء كل ما يواجهها من مشكلات وتحديات".
وأكد دكتور صبحي، أن خطابات رئيس الجمهورية لا تخلو في أي مناسبة محلية أو قارية أو دولية من الإشارات المباشرة للحث وتأكيد تعظيم دور الشباب في مختلف المجالات، إيمانا من سيادته بأنهم قوة مبدعة خلاقة، ومورد إنتاجي فعال يجب أن يتم استثمارهم وتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا وفكريا، وتوجيه طاقاتهم لخدمة المجتمع، وكان آخرها هذا التكريم الذي منحه الرئيس لأبنائه من الشباب الحاصلين على ميداليات أوليمبية بدورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020.

صحيفة الأخبار

ألقت صحيفة (الأخبار) الضوء على تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تسرع الخطى لتنفيذ مشروع حدائق الفسطاط الحيوي، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإسراع بمعدلات تنفيذ المشروع وضغط المخطط الزمني؛ نظرًا لما سيحققه هذا المشروع من نقلة حضارية بالمنطقة، وإحياء أول عاصمة إسلامية في إفريقيا، والحفاظ على العمارة الإسلامية الخالدة بها؛ لتصبح مدينة الفسطاط مُتحفا مفتوحا أمام الزائرين من جميع أنحاء العالم، كما يستهدف المشروع إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، مساء أمس الأول، لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذى لمشروع حدائق الفسطاط، بحضور كل من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، والمهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق التنمية الحضرية، والدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية، ومسئولي المكتب الاستشارى لمشروع حدائق الفسطاط.
وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض مستجدات الموقف التنفيذى لمشروع حدائق الفسطاط، التي تضمنت خطة التنفيذ المقترحة؛ حيث تم التنويه إلى أنه سيتم العمل على الانتهاء من تنفيذ المشروع في أسرع فترة زمنية ممكنة، وفقا لتوجيه الرئيس بضغط المخطط الزمنى لتنفيذ المشروع، على أن يتم افتتاح مرحلي متتابع لمناطق المشروع، ثم تتوالى بعدها افتتاحات مراحل أخرى من المشروع تباعا، بحيث يتم إعطاء الأولوية للمناطق التي لن يستغرق تطويرها وقتا طويلا، والتي يعتبر تنفيذها قيمة مضافة للمشروع، وهو ما يكون له أكبر الأثر في جذب الاستثمارات للمشروع.
وأضاف المتحدث الرسمى أنه تم عرض بيان يوضح موقف الإزالات المتعلقة بالمخالفات والمعوقات في موقع المشروع، وفى ضوء ذلك تم استعراض نماذج من أعمال الإزالات من أرض موقع المشروع، كما تم عرض الخطة التنفيذية المستهدفة للفترة المقبلة، والتي تشمل الانتهاء من المخطط العام التفصيليّ للمشروع، وكذلك الانتهاء من التصميم المبدئي للمنطقة الثقافية ومنطقتى الأسواق والمغامرة.
وأشار المتحدث الرسمى إلى أنه تم خلال الاجتماع التنويه إلى أنه سيتم العمل على تحويل الموقع إلى متحف مفتوح ينقل السائحين إلى تجربة أخرى جديدة بمدينة القاهرة التاريخية، لاسيما مع قربها من منطقة مُجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص والمتحف القومى للحضارة المصرية.

البنك الأهلي
الرئيس السيسي السيسي قطاع التعدين الأهرام مصر صحف
tech tech tech tech
CIB
CIB