عاجل.. المدينة المنورة تستبدل عبارة للمسلمين فقط بـ حد الحرم
أ ش أاعتاد مرتادو الطريق إلى المدينة المنورة، أن تستقبلهم لوحات إرشادية ضخمة تذكرهم بأن أمامهم طريقين: الأول متاح للمسلمين، والآخر لغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى.
بيد أن الجهات المعنية في السعودية، بدّلت تلك اللوحات الإرشادية التي تستقبل زوار المدينة المنورة، التي تُعدّ في المرتبة الثانية بين البقاع المقدسة في الإسلام، بالعبارة الشهيرة للمسلمين فقط وسط لون تحذيري أحمر، ومفادها أن الديانة شرط لدخول المنطقة المقدسة على غرار مكة المكرمة، إلى عبارة تبدو أكثر تلطفا وترحيبا وهي (إلى حد الحرم)، حسبما ذكرت «العربية نت».
كما تم استبدال الخطوط العربية القديمة إلى الخط المدني كأسلوب لكتابة اللوحات الإرشادية على ممراتها، بهدف تعزيز مكونات الهوية البصرية لها.
موضوعات ذات صلة
- الهلال لن يرى.. موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في السعودية فلكيا
- عاجل.. السعودية تسجل 953 إصابة و13 حالة وفاة بكورونا
- إيران تؤكد استعدادها لإجراء محادثات مع السعودية على أي مستوى
- وزير جديد للاقتصاد والتخطيط في السعودية
- 24 ساعة.. السعودية تسجل 937 إصابة و11 حالة وفاة بكورونا
- عاجل.. السعودية تسمح بسفر متلقي لقاح كورونا
- عاجل.. السعودية تعلن فتح الحدود البرية والبحرية والجوية
- السعودية تكشف حقيقة تسجيل حالات وفاة بسبب لقاح كورونا
- السعودية: تسجيل 200 ألف شخص يوميًا للحصول على لقاح كورونا
- البابا تواضروس يشكر الوزراء والمحافظين على التهنئة بـ عيد القيامة
- عاجل.. السعودية تعلن نجاح عمرة رمضان في ظل الإجراءات الاحترازية
- واشنطن: لا حل للأزمة اليمنية دون السعودية
وقد تعود أسباب تلك التغييرات إلى الملامح البارزة في البلاد أخيرا، والانفتاح نحو العالم والثقافات المختلفة، لاسيما بعد تصريحات ولي العهد الأخيرة محمد بن سلمان، التي اكد فيها رفض المملكة للوهابية.
ويمكن الدخول لمنطقة المدينة المنورة للجميع من دون شرط الديانة، فعلى سبيل المثال، هناك 8 محافظات تتبعها إداريا مثل العلا، وينبع، ومهد الذهب وغيرها، لا يشملها المنع، لكن الحظر التاريخي مفروض فقط على حدود الحرم المدني، حيث دُفن نبي المسلمين محمد عليه السلام ومجموعة من صحابته وعائلته.
وعن التاريخ الممتد للمدينة، أوردت صحيفة «إندبندنت عربية»، نقلا عن مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، الدكتور فهد الوهبي أن: تأسيس المدينة المنورة هو تأسيس خليط.. مجموعة جاءت من اليمن لتتشكل لاحقا ويصبحون الأنصار، وأخرى جاءت من الشام وسكنت المدينة، وكثيرون غيرهم».
لم يكن وصول رسول المسلمين يشكل خطرا على السكان السابقين له، إذ يروي الوهبي: «عندما وصل، كان هذا هو واقع أهل المدينة، ولما دخلها وجد هذه القبائل والأديان وأقر سكناهم فيها وآلف بينهم، وفق ضوابط اجتماعية حفظاً للأمن والعهود بين النبي وغير المسلمين».
ومن أمثلة التواصل بين رسول الإسلام محمد عليه السلام، ما جاء به حديث زوجته عائشة التي قالت إن النبي مات ودرعه مرهونة عند يهودي. ويعتقد علماء دين وجهاء بثبوت ذلك، بينما ينكره آخرون.
ويرى الوهبي أن الدرع المرهونة عند يهودي دليل على التعامل التجاري بين المسلمين وغير المسلمين في زمن الرسول، بل إن عهود الخلفاء الراشدين لم تخالف ذلك وكانوا يزورون المدينة، وصولا إلى عهد الدولة الأموية التي أخذت خبرات من غير المسلمين لتوسعة المسجد النبوي، أي أن المصلحة العامة كانت لا تخالف دخولهم إلى المدينة المقدسة.
ومن الناحية الفقهية، فليس هناك نص ديني صريح يحرم دخول المدينة المنورة لغير المسلمين، بل ذهب فقهاء إلى إجازة دخولهم لإعمارها والتبادل التجاري، وهناك سوابق تاريخية، إذ يُقال إن الوليد بن عبد الملك استخدم النصارى لتوسعة المسجد النبوي، ويعتقد علماء دين وجهاء بثبوت ذلك، وآخرين ينكرونه.
ولفت الدكتور فهد الوهبي إلى أن المكانة الدينية العظيمة للمدينة اكتسبتها بعد دخول الرسول إليها، ووضع الرسول لها مكانة أيضاً بقوله: المدينة حَرَمٌ ما بين عَيْرٍ إلى ثَوْرٍ، فمن أحدث فيها حَدَثاً، أو آوى مُحْدِثاً؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً. ذِمَّةُ المسلمين واحدة، يسعى بها أَدْنَاهُم، فمن أَخْفَرَ مسلما، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً. ومن ادعى إلى غير أبيه، أو انتمى إلى غير مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين؛ لا يقبل الله منه يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً.
والمكانة التي اتفق عليها علماء المسلمين، يؤكد الوهبي أن غير المسلم عند دخوله إلى المدينة يشعر بهذه المكانة العظيمة، ولذلك دخوله أو السماح له لا يعارض هذه المكانة الدينية، ومَن كان يعارضها لا يُسمح له بالدخول.