موقع السلطة
السبت، 21 سبتمبر 2024 12:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

على بعد 20 كيلو من مكان مقتل ديبي.. اشتباكات بين الجيش التشادي والمتمردين

قوات تشادية
قوات تشادية

قال الجيش التشادي إنه اشتبك مع المتمردين يوم الخميس، قرب بلدة نوكو، على بعد نحو 20 كيلومترًا من المكان الذي أصيب فيه الرئيس السابق إدريس ديبي ما أدى إلى مقتله قبل عشرة أيام.

وقُتل ديبي في 19 أبريل أثناء زيارته للقوات التي تقاتل المتمردين المتمركزين في ليبيا من جبهة التغيير والوفاق في تشاد، والتي عارضت حكمه الذي استمر 30 عامًا، وتولى مجلس عسكري برئاسة نجله محمد ديبي السلطة في تشاد بعد وفاته في خطوة وصفها سياسيون معارضون أنها «انقلاب».

وأصدر المتمردون بيانا يوم الخميس قالوا إنهم سيطروا على نوكو وسط منطقة كانيم الشمالية والواقعة على بعد 300 كيلومتر من العاصمة نجامينا، بعد تدمير مروحية هجومية للجيش قصفت موقعهم، لكن متحدثا باسم المجلس العسكري الحاكم في تشاد قال لـ«رويترز» إن نوكو ما زالت تحت سيطرة القوات الحكومية، كما أكد تعرض مواقع المتمردين للقصف.

في وقت سابق من هذا الأسبوع شهدت العاصمة التشادية وثاني أكبر مدنها موندو احتجاجات عنيفة، وقُتل ستة أشخاص على الأقل في اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين احتجوا على استيلاء الجيش على السلطة.

ورفض المجلس العسكري الحاكم في تشاد عرضًا لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار مع المتمردين الذين يقاتلونهم منذ وفاة الرئيس إدريس ديبي بشكل غير متوقع.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري عظيم برميندو أجونا في بيان له: «في ظل هذا الوضع الذي يهدد تشاد واستقرار المنطقة بأسرها ، لم يحن الوقت للوساطة أو التفاوض مع الخارجين عن القانون».

كان ديبي تولى السلطة في عام 1990 من خلال انتفاضة مسلحة، كما كان حليفًا قديمًا لفرنسا وقوى غربية أخرى في المعركة ضد الجماعات الجهادية في منطقة الساحل بإفريقيا.

 

البنك الأهلي
الجيش التشادي ادريس ديبي محمد ادريس ديبي المجلس العسكري
tech tech tech tech
CIB
CIB