موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:26 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. طالب بأبو زعبل يبتكر جهازا لشفط مياه الأمطار وتنقيتها

جانب من الابتكار
جانب من الابتكار

تمكن طالب في المرحلة الثانوية، من أبناء مدينة أبوزعبل، في محافظة القليوبية، من ابتكار طريقة جديدة تسمح بفتح أغطية بالوعات الصرف الصحي بشكل تلقائي عند هطور الأمطار، وشفط مياه الأمطار تلقائياً أولاً بأول.

وقال الطالب «أنطونيوس حلمي بشاي حلمي»، بمدرسة أبو زعبل الثانوية المشتركة، إن المشروع تم تقديمه لمسابقة «إيسف»، تحت اسم (قطرة ماء تساوى حياة)، مشيراً إلى أنه في ظل مشكلة الأمطار التى كانت تتسبب فى تعطيل العمل والدراسة وإعاقة الحركة، وفى ظل أزمة نقص المياه التى يتعرض لها العالم.

وبعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة التفكير المبتكر في إيجاد حلول لهذه المشكلة، خاصة المدن الساحلية، كانت الفكرة التي توصل اليها الشاب، باستخدام الأردوينو والحساسات في هذا المشروع، وذلك بوضع حساسات للمطر في مكان مرتفع في أعلى أعمدة الإنارة أو أعلى البيوت، بحيث عندما تشعر بالمطر عن طريق البرامج التي تعد لذلك عن طريق الكمبيوتر أو الهاتف، تعطى أوامر بفتح البلاعات الموجودة في المكان، والتي يوجد بأسفلها موتور شفط يعمل بتقنية الاستشعار عن بعد، ليتم شفط مياه الأمطار في خزانات خاصة.

وبعد ذلك تمر المياه على أربعة مراحل لفلترتها، ويتم دفعها إلى المنازل للشرب، أو يتم استخدامها في ري الأراضي الزراعية أو في الدفاع المدني، فى أغراض إطفاء الحرائق والسيطرة عليها.

وأضاف أن تكلفة أجهزة الاستشعار وقطعة الأردوينو لا تتعدى 500 جنيه، ويمكنها أن تغطي شارع طويل، وتجمع منه الأمطار، وايضاً يمكن التحكم في النظام كله من الهاتف أو اللاب توب عن بعد، عن طريق البرامج الخاصة بها، ويمكن أيضاً توليد الكهرباء من ذلك المشروع، عن طريق سريان المياه داخل المواسير تحرك دينامو يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية، وبذلك نكون قد استفدنا من مياه المطر وأيضاً توليد الطاقة الكهربائية.

واختتم الطالب أنطونيوس تصريحاته بتوجيه الشكر لكل من ساهم فى تشجيعه، كما توجه بالشكر إلى الله أولاً، ثم قيادات كنيسة مارجرجس أبو زعبل، ثم والدتي ووالدي وأخي، ثم العائلة بأكملها ثم مدرسة أبو زعبل الثانويه المشتركة، وأساتذته بالمدرسة.

البنك الأهلي
القليوبية مبدع أبوزعبل موهوبين القليوبية شفط مياه الامطار جهاز مبتكر لمواجهة الأمطار
tech tech tech tech
CIB
CIB