موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 11:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

التنمية المحلية: البدء فى مشروعات تطوير الريف

د.خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية
د.خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن المشروع القومى لـ «تطوير الريف المصرى» يحظى برعاية القيادة السياسية وسيتم البدء فى كل المشروعات بالتوازى داخل كل مرحلة للانتهاء من كل مرحلة فى عام واحد، وخلال العام الحالى يتم البدء بـ 51 مركزًا يتبعهم 1500 قرية، حيث تم الانتهاء من مسودة المشروعات من مياة شرب وصرف صحى وتوصيل غاز ومشروعات تعليمية وصحية وخدمية وتضامن اجتماعى بحيث يتم الخروج من المركز بما يتضمنه من قرى به خدمات متكاملة وتوفير حياة كريمة لكل أبناء الريف.

حيث يهدف المشروع إلى الإرتقاء بـ 175 مركز إدارى بمختلف المحافظات وأكثر من 4 آلاف قرية ويتبعها أكثر من 30 الف تابع من عزبة ونجع.

وأضاف قاسم أن الدولة أخذت على عاتقها إحداث نقلة حضارية بالريف بعد عقود طويلة من التهميش وتدنى الخدمات مؤكدًا أن المشروع بحظى بمتابعة مستمرة من مختلف جهات الدولة المشاركة فى إنجاز هذا الحلم الكبير.

 

وأشار إلى أن تلك المشروعات التى ستقام تم اختيارها بعناية كبيرة بمشاركة المواطنين لتلبية احتياجاتهم وإتاحة كل الخدمات لهم، لافتًا إلى وجود تكليف للمحافظات بتشكيل لجان تنمية مجتمعية ومنتديات شعبية على مستوى المراكز والوحدات المحلية القروية لتعزيز التواصل مع المواطنين وتنفيذ التكليفات الرئاسية وإشراك المواطنين فى متابعة تنفيذ المشروعات أولا بأول.

وأوضح أنه لن يتم رصف شارع بالقرى قبل اكتمال توصيل الخدمات حتى لايتم إتلاف الطريق مرة أخرى بسبب أعمال الحفر، مؤكدًا أن مشاركة وزارة الإسكان والهيئة الهندسية فى تنفيذ المشروعات لانجازها فى التوقيت المحدد لافتا إلى وجود تعليمات للمحافظات بإزالة أي معوقات بشكل فوري.

 

وأشار إلى أن الأولوية فى العمل بتلك المشروعات لأبناء القرى وذلك فى إطار توفير فرص وتشغيل الشباب علاوة على إسناد بعض المشروعات للمقاولين المحليين فى تلك الأماكن .

وأشار إلى أن المرحلة الأولى تستهدف 51 مركز فى 20 محافظة وهى التى تعانى من نسبة الفقر وارتفاع معدل الأمية والمرأة المعيلة وزيادة نسبة الريف فى تلك المراكز وياتى الصعيد فى صدارة تلك المشروعات حيث تتضمن 7 مراكز فى محافظة أسيوط ، 7 مراكز في سوهاج ، 6 مراكز في البحيرة ، 5 مراكز في قنا ، 5 مراكز في المنيا ، ومركزين في محافظات أسوان والأقصر المنوفية والفيوم وبني سويف والجيزة ، ومركز واحد بكل من محافظات الوادي الجديد والقليوبية والدقهلية والاسكندرية والغربية والشرقية والإسماعيلية ودمياط وكفر الشيخ.

البنك الأهلي
التنمية المحلية تطوير الريف مشروع تطوير الريف مسودة المشروعات السلطة مصر اخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB