موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

أسطورة الأهلي المجهولة.. كان أمهر من الخطيب ولقي حتفه بطريقة مروعة

صفوت عبد الحليم
صفوت عبد الحليم

لا يستطيع أحد أن يدعي أنه يفهم كيف تعطي الساحرة المستديرة الشهرة والنجومية لأحد اللاعبين، وفي نفس الوقت تحرم لاعب آخر من الأضواء. وقد يكون اللاعب الذي ليس له حظ من الشهرة هو الأمهر والأفضل فنيا، ويمتلك قدرات في لعب كرة القدم أعلى من غيره. ويعتبر هذا واحد من أسرار اللعبة الشعبية الأولى في مصر والعالم، والذي لن يصل أحد إلى اكتشافه وحل لغزه.

خلال أكثر من مائة عام، هي عمر النادي الأهلي العريق، مر عليه عدد كبير للغاية من اللاعبين، وبعضهم اسمه محفور في ذاكرة الجماهير والتاريخ، وبالطبع هؤلاء اللاعبين لا يختلف أحد على أنهم من أساطير الأهلي عن حق. لكن هناك عدد غير قليل أيضا من اللاعبين الذين لا يقلوا عنهم مهارة وموهبة، وللأسف لم يحصلوا على نصف حقهم من الشهرة والنجومية، من أهمهم على الإطلاق هو الكابتن الراحل صفوت عبد الحليم، نجم الأهلي في فترة السبعينات.

صفوت عبد الحليم، أو المايسترو الصغير، كما أطلقوا عليه في بداية ظهوره الكروي، تشبيها له مع أسطورة الأهلي الكبير صالح سليم، لعب في صفوف الفريق الأول للأهلي وهو شاب صغير، بسبب موهبته الواضحة، وكان ذلك في نهاية فترة الستينات. غير أن سنوات تألق صفوت عبد الحليم مع المارد الأحمر كانت في سنوات السبعينات، والتي كان صفوت أحد ألمع نجومها، على الرغم من وجود النجم الكبير محمود الخطيب وقتها. ويؤكد الكثير من الذين شاهدوا الأهلي في هذه الفترة أن صفوت عبد الحليم كان صاحب مهارة أعلى من الخطيب في المراوغة.

في مسيرة النجم الكبير الراحل صفوت عبد الحليم محطات هامة، لعل أبرزها هي مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر عام 1978، والتي فاز بها الأهلي، وصنع صفوت عبد الحليم ثلاثة أهداف للشياطين الحمر في هذه المباراة. وكانت هذه لحظة لا ينساها النجم الراحل، حيث أن أهل المنطقة التي يسكن بها انتظروه حتى عودته، ورفعوه على أعناقهم احتفالا به. والموقف الآخر في مسيرته الكروية كان في مباراة للأهلي مع فريق الاتحاد السكندري، والتي حصل خلالها على إنذار للاعتراض على الحكم، وكان هذا هو أول وأخر إنذار يحصل عليه في حياته.

تمتع صفوت عبد الحليم بحب كل اللاعبين في جيله، وكذلك حب كبار نجوم الأهلي، سواء الكابتن صالح سليم، أو الكابتن حسن حمدي، ولهذا عمل صفوت عبد الحليم سنوات طويلة داخل جدران النادي الأهلي بعد اعتزاله. ومن ضمن المهام التي كان يقوم بها اكتشاف المواهب الجديدة من أجل تعاقد الأهلي معها، وقد أكد النجم الراحل أنه شاهد جيلبرتو، نجم الأهلي الأنجولي، وهو لاعب ناشئ، وطالب الإدارة بالتعاقد معه لكنهم رفضوا، ليعودوا للتعاقد معه بعد سنوات. وقد لقى النجم الكبير صفوت عبد الحليم مصرعه بطريقة مأساوية ومؤلمه، حيث احترق داخل شقته عام 2018، نتيجة عدم قدرته على الفرار من حريق هائل نشب في الشقة التي كان بها بمفرده.

البنك الأهلي
صفوت عبد الحليم أساطير الأهلي محمود الخطيب الزمالك
tech tech tech tech
CIB
CIB