موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 12:54 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ما هو المن والسلوى اللذين أنزلهما الله تعالى على بني إسرائيل و ورد ذكرهما في القرآن الكريم؟

المصحف
المصحف

قال الشيخ الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق ، خلال حواره ببرنامج "مصر أرض الأنبياء، المذاع عبر القناة الأولى، أن جميع بني إسرائيل الذين نجوا من فرعون ولدوا في مصر و استوطنوا جزء من الصحراء في سيناء، و عندما طلبوا الماء، ألهمه الله عز و جل "فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ".

واوضح ان منطقة عيون موسى الموجودة بطريق رأس سدر هي عيون المياه التي فجرها سيدنا موسى، كما كانت هذه المنطقة بداية التيه لمدة 40 سنة لبني إسرائيل.

و أضاف أنه عندما أنزل الله عليهم "المن والسلوى"، طلبوا من سيدنا موسى العدس والبصل ، مستشهداً بقوله تعالى: " وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نَصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ".

و أوضح فضيلته أن "المن" هو قطرات من الندى تأخذ حلاوة الصمغ الذي يخرج من الشجر، وهو يشبه "المارون جلاسيه أبو فروة المسكر"، و"السلوى" هو السمان. وقد تم ذكرهما في القرآن الكريم في قوله جل و علا ( وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى، كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) سوررة البقرة 57.

البنك الأهلي
على جمعة بني إسرائيل مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB