موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 02:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

فاتن حمامة .. ناصرت المرأة من ”الباب المفتوح” إلى ”أريد حلا”

فاتن حمامة
فاتن حمامة

فاتن حمامة اهتمت دوما بقضايا المرأة، والتي عرضت بعض منها بشكل جارح وصريح أمام الجمهور، كي يتعظ ويأخذ في الحسبان الأخطاء الذي يقع بها في حق كل امرأة.

 

وفي ذكرى "اليوم العالمي للمرأة"، نرصد بعض أفلام سيدة الشاشة العربية التي دافعت بها عن المرأة وحقوقها.

 

 

الباب المفتوح

دارت أحداث هذا الفيلم عن الفتاة الباحثة عن الحرية والمطالبة بحقوقها بأن تكون جزءًا من المجتمع الثوري عقب ثورة 1952، والتي رفضت تسلط أبيها وخطيبها الذي ينظر للمرأة على أنها لم تخلق إلا للمنزل فقط.

 

 

شاركها في هذا العمل محمود مرسي، وحسن يوسف، وشويكار، وصالح سليم، وناهد يسري، ومن تأليف لطيفة الزيات، وسيناريو وحوار يوسف عيسى، وإخراج هنري بركات.

 

 

 

أريد حلًا

يناقش هذا العمل قوانين الأحوال الشخصية في فترة السبعينات، وأنها لم تنصف المرأة في ذلك الحين على الإطلاق، ودار الفيلم من خلال قصة زوجة تطلب الطلاق من زوجها ولكنه يرفض، لتدخل هي في متاهات المحاكم لكي تحصل على الطلاق.

 

 

قام ببطولة الفيلم فاتن حمامة، ورشدي أباظة، وليلى طاهر، وأمينة رزق، ومحمد السبع، ومن تأليف وإخراج سعيد مرزوق.

 

 

أفواه وأرانب

ناقش هذا الفيلم قضية من نوع مختلف وهي كثرة الإنجاب، وتدور معاناة البطلة التي تضطر للعمل للإنفاق على الأسرة التي تغوص في الفقر، ومع محاولة أسرتها لإجبارها على الزواج تهرب باحثة عن حريتها.

 

 

شارك فاتن حمامة في هذا الفيلم محمود ياسين، ورجاء حسين، فريد شوقي، وماجدة الخطيب، وهو من تأليف سمير عبد العظيم، وإخراج هنري بركات.

 

البنك الأهلي
فاتن حمامة أفلام فاتن حمامة اليوم العالمي للمرأة أريد حالا
tech tech tech tech
CIB
CIB