علي جمعة: المرأة الجميلة فاتنة
كتب حشمت سعيد موقع السلطةقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن المبدأ القرآني "الفتنة أشد من القتل"، مبدأ هام، فالقتل يكون لشخص، فيكون الضرر محصور في هذا الشخص، الذي يفتقده عمله وأسرته وأبناءه، لكن الفتنة تشيع وتنتشر، وتبقى لأجيال بعد أجيال، وتعم وتُصيب أشخاص واحوال ومواقف ودول وأمم أكثر مما يتصوره حتى الفاتن المتسبب في الفتنة نفسه.
وأضاف "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "الله أعلم" على فضائية "سي بي سي"، اليوم السبت، أن القتل شديد وكبيرة من الكبائر وعظيمة من العظائم يهتز لها عرض الرحمن، والفتنة في الشدة والضرر أكثر وأعمق وأبقى من القتل.
وتابع: فتن يعني خدع أي ظهر بمظهر غير حقيقته؛ ولذا يسموا المرأة الجميلة فاتنة؛ لكونها من ناحية قد تؤدي لفتنة، ومن ناحية أخرى تنسي الناظر حقيقة الإنسان، موضحًا أن الفتنة أنواع فهناك فاتن فرد، وهناك فاتن مجموعة، وهناك فاتن عن قصد، وهناك فاتن عن غير قصد، موضحًا أننا في كل صلاة ندعو الله ان يقينا شر هؤلاء من خلال قراءة الفاتحة، حيث نقول "غير المغضوب عليهم وهم الفاتنين عن قصد، ولا الضالين، فهم الفاتنين عن غير قصد".
موضوعات ذات صلة
- وزير التعليم يُعلن موعد توزيع «التابلت» على الطلاب
- السيسي يبحث إعداد رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي
- التفاصيل الكاملة للقاء الرئيس السيسي ووفد الكونغو
- صندوق النقد الدولي يصوت على صرف ملياري دولار لمصر الإثنين المقبل
- الرئيس السيسي يستقبل وفدًا من جمهورية الكونغو
- «مدبولي» يتفقد عددا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة
- مباحث أسوان تضبط شخص وزوجته لقيامهما بالإتجار في المواد المخدرة
- ضبط تشكيل عصابى بالغربية لسرقة الدراجات النارية
- التعاون الاقتصادي: مصر وجهة جاذبة للاستثمارات
- النائب العام: إحالة مسئول بالمعهد القومي للتغذية للجنايات
- المشدد ٧ سنوات لضابط شرطة و٦ آخرين فى رشوة المطار
- سوني تعلن عن نتائجها المالية للربع الأخير من 2018
وأوضح مفتي الديار المصرية السابق، أن العلماء عندما تتبعوا كل شريعة وبحثوا عن مقاصدها وغايتها اتفقوا على أن الله سبحانه وتعالى أراد ان يحمي الإنسان في 5 أمور أسمها العلماء المقاصد العليا للشريعة، أول هذه المقاصد حفظ النفس، ثم حفظ العقل،، والله سبحانه وتعالى أمر الإنسان أن حافظ على النفس التى حرمها الله، مشددًا على أن حفظ النفس غاية من غايات كافة الشرائع السماوية، والفتنة تعتدي على النفس وتقتلها، وتعتدي على هذا المقصد من مقاصد الشريعة، منوهًا إلى أن المقصد الثاني للشريعة حفظ العقل، والفتنة تكون بالإعتداء على العقل، والمقصد الثالث هو حفظ الدين، وتأتي الفتنة للإعتدا على الدين، والمقصد الرابع للشريعة حقوق الإنسان وتأتي الفتنة لتزهق حقوق الإنسان، والمقصد الخامس للشريعة هو حفظ المال، وتأتي الفتنة لتعتدى على المال وتزهقه، وهذا يعني ضرب مقصد أو أكثر من المقاصد العليا للشريعة.
وأشار، إلى أن الله خلق الخلق لعمارة الأرض وتزكية النفس، واستدل بقول الله سبحانه وتعالى:" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"، وقال أيضًا: " هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا".