ما حكم إمساك الحائض عن الطعام في نهار رمضان؟ الإفتاء تُجيب”
سمر منير موقع السلطةتلقت دار الإفتاء سؤالاً يقول فيه صاحبه: ماحكم إمساك الحائض عن الطعام في نهار رمضان؟ وأجابت دار الإفتاء بقولها: ففرض الحائض الإفطار، ويحرُمُ عليها الصوم، ومحلُّ الحرمة هو أنْ تقصد الإمساك بنية الصوم، أما إذا لم تتناول مفطرًا، ولم تنو الصوم فلا حرمة عليها.
وتابعت: قال الإمام النووي في "المجموع" (6/ 259، ط. المنيرية): [ولو أمسكت -أي: الحائض- لا بِنِيَّة الصوم لم تأثم, وإنما -أي: تأثم- إذا نَوَتْهُ وإن كان لا ينعقد] اهـ.
واوضحت دار الإفتاء أنه يرى بعض الفقهاء أنه يُسْتَحَبُّ لها الإمساك في خصوص صوم رمضان تشبّهًا بالصائمين؛ لأن الإمساك من خواص رمضان، بينما يرى الآخرون أنه لا يستحب لها الإمساك.
موضوعات ذات صلة
- تشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة البنك الأهلي.. شلبي ومنسي في الهجوم
- الأزهر يوضح رأي الدين في صيام أصحاب الأمراض المزمنة (فيديو)
- الأزهر يوضح رأي الدين في صيام أصحاب الأمراض المزمنة (فيديو)
- السعودية تدين حرق المصحف بالدنمارك
- الصحة تبدأ أولى جلسات دراسة تحسين أحوال الأطباء الثلاثاء
- شاهد أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المصرية اليوم
- سعر الريال السعودي اليوم الأحد 26-3-2023 في بداية التعاملات
- 3 أشخاص لا يجب عليهم الصوم في رمضان.. تعرف عليهم
- طريقة عمل الكنافة بالقشطة، أفضل تحلية رمضانية بأقل تكاليف
- نقابة الصحفيين توثق حساباتها على فيس بوك وإنستجرام.. وتويتر قريبا
- علاج طبيعى القاهرة تبدأ الامتحانات النهائية لطلاب الدراسات العليا الأسبوع القادم
- مسلسل المداح 3 أسطورة العشق | حرب جديدة بين ”صابر” والجن
قال الشيخ عبد الحميد الشرواني في "حاشيته على تحفة المحتاج" (3/ 433، ط. دار إحياء التراث العربي): [والحاصل أنَّ مَن جاز له الفطر ظاهرًا وباطنًا فلا يجب عليه الإمساك بل يُسَنُّ، ومَنْ حرم عليه ظاهرًا وباطنًا أو باطنًا فقط وجب عليه الإمساك] اهـ.
وهذا الاستحباب إنما هو في حقّ مَن لا تنوي الصيام، أما في حقّ مَنْ تظنّ أنَّ في إفطارها حرجًا شرعيًّا -كحال غالب النساء اليوم -فلا يشرع لها أن تمسك أصلًا؛ بل يجب عليها اعتقاد انتفاء الحرج عن نفسها بالإفطار وامتثال أمر الشرع لها بترك الصيام، وإذا لم يحصل لها ذلك إلا بتناول شيء من المفطرات فيجب عليها ذلك حينئذ.
حكم قضاء صيام رمضان للحائض.
أمَّا وجوب قضاء صوم الفرض عليها بعد طهرها فهو محلُّ اتفاق -كما تقدم في كلام النووي-؛ وقد روى البخاري ومسلم -واللفظ له- عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كُنَّا نُؤمَر بقضاء الصوم ولا نُؤْمَر بقضاء الصلاة".