ما حكم صلاة الظهر 4 ركعات بعد فريضة الجمعة؟.. «الإفتاء» تجيب
معاذ محمد موقع السلطةورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول صاحبه: "ما حكم صلاة الظهر أربع ركعات بعد فريضة الجمعة؟".. وأجابت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، موضحة أن مسألة صلاة الظهر بعد فرض الجمعة مسألة خلافية، والذي نختاره للفتوى من مذاهب العلماء أن البلدة إذا تعددت فيها المساجد لضرورة أو لعدم اتساع المسجد الواحد لجميع أهل البلدة أو لغير ذلك كما هو حال الناس الآن؛ فإنه تصح في جميعها فريضة الجمعة، وتجوز صلاة الظهر بعد الجمعة لمن أراد، والأفضل أن يصليها المسلم في بيته حتى لا يعتقد العامة أنَّها فرض.
وبينت الإفتاء إنَّ المقصود من صلاة الجمعة هو اجتماع المسلمين في مكان واحد خاشعين متذلّلين لرب العاملين، شاعرين بالعبودية له وحده، متأثرة نفوسهم بعظمة الخالق الذي اجتمعوا لعبادته، متجهين جميعًا في خضوع إلى وجهه الكريم، فلا سلطان ولا عظمة لا كبرياء ولا جاه إلا لله وحده.
وأوضحت أنه بهذا تصفو نفوسهم وتزول من بينهم الفوارق، وتحصل المساواة أمام الله، ويتعرف كل مسلم على أخيه ويحسّ بإحساسه؛ فتتوثق بينهم روابط الألفة والرحمة وتقوى أواصر الصلة وتندثر في نفوسهم عوامل البغض والحقد والحسد والضغينة والكراهية والأنانية؛ هذه بعض أغراض الشريعة الإسلامية من اجتماع المسلمين في صعيد واحد في صلاة الجمعة، وفي سائر العبادات التي أوجبت مثل هذا الاجتماع، وكلَّما كان الاجتماع أكثر كان أثره في هذه المقاصد أجلّ وأعظم.
موضوعات ذات صلة
- بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من المسجد الكبير بشبين القناطر في الغربية
- لجنة لتسليم وحدات سكن كريم في أبو مناع غرب قنا للمواطنين
- وفاة شاب أثناء قيامه بالرقص في حفل زفاف صديقه بطنطا
- الحكومة تكشف حقيقة إلغاء الصف السادس الابتدائي اعتبارًا من العام الدراسي المقبل
- رئيس الزمالك: شرط وحيد لتقسيط غرامة كهربا.. وفتوح وجمعة خضعا لكشف المنشطات
- الريال السعودي يتحرك مقابل الجنيه المصري لهذه المستويات
- حق الزوجة فى المهر كاملًا إذا مات زوجها قبل الدخول.. الإفتاء توضح
- سعر مواد البناء في السوق اليوم الجمعة
- الدولار يقلص مكاسبه مقابل الجنيه في مصر
- اليوم.. قرعة كأس العالم للأندية 2022 بمشاركة الأهلي
- بعد أزمتها في الحرم.. أول ظهور لـ هلا رشدي بحفلها اليوم
- تراجع أسعار الفراخ اليوم بالسويس.. واستقرار «كرتونة البيض»
وأكدت أنه إذا تعددت الاجتماعات بتعدّد المساجد لغير ضرورة لا يشعر المجتمعون بفائدة الاجتماع كشعورهم في الأول، ولا تتأثر نفوسهم بهذه المعاني كتأثرها عند كثرة المجتمعين؛ فلهذه الحكم والأغراض اختلفت آراء المذاهب الأربعة في صحَّة الجمعة وعدم صحتها عند تعدد الأماكن أو المساجد التي تصحّ فيها الجمعة في البلدة الواحدة.