هل يجوز التيمم من الجنابة؟.. الإفتاء تجيب
كتب احمد هاشم موقع السلطةورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية تقول السائلة :"يقول السائل: هل يجوز التيمم وأنا جنب إذا كانت المياة مقطوعة؟ علمًا بأنه يوجد ماء مخزن، ولكني لا أستطيع استعمال الطرق القديمة في الاغتسال".
وأجابت الإفتاء على السائلة بأن الأصل في رفع الحدث الأكبر استعمال الماء؛ أي: بالاغتسال، ولا يجوز ترك الماء إلى التيمم إلا عند فقد الماء أو المرض المانع من استعمال الماء؛ عملًا بقوله تعالى: ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 6].
وأوضحت الإفتاء أنه لا يجوز للسائل أن يتيمم؛ لوجود الماء لديه. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب.
موضوعات ذات صلة
- ماني يوجه رسالة للاعبي منتخب السنغال بعد توديع كأس العالم
- ريال مدريد يرفض التعاقد مع هالاند من أجل إندريك
- مشجعو إنجلترا يصدمون مراسل قناة إسرائيلية.. ماذا فعلوا؟
- السيدة انتصار السيسى بمناسبة يوم التطوع: تحية إلى كل أيادي الخير في مصر
- السيسي يلتقط صورة تذكارية مع القائمين على تنفيذ محور التعمير
- مدرب إسبانيا: منتخب المغرب لديه حوافز كبيرة.. ونتطلع للتأهل لدور الثمانية
- شوبير: إصابة جديدة للاعب مهم في الأهلي قبل مباراة المحلة.. من هو؟
- هانز فليك ينتظر.. 5 مدربين تجردوا من مناصبهم بعد الفشل بكأس العالم
- مفاجآة.. تعرف على ترتيب مصر في قائمة أسعار الإنترنت بالدول العربية
- كأس العالم 2022.. جماهير البرتغال تطالب باستبعاد رونالدو أمام سويسرا غدا
- السيسي: الأراضي الزراعية ثروة قومية لمصر ويجب الحفاظ عليها
- أشرف حكيمي: صعدنا أول مجموعتنا.. ويجب على منتخب إسبانيا أن يخاف منا
وفي سؤال أخر، حول في حالة الجنابة من جماع أو احتلام، هل يلزم الوضوء للصلاة بعد الغسل؟، أوضحت الإفتاء أنه إذا كان هذا الشخص الذي حصلت له الجنابة من الجماع أو الاحتلام قد تمضمض واستنشق؛ بحيث أصاب الماءُ جميعَ أجزاء فمه وأنفه، وغسلَ جميع أجزاء جسده بالماء، فليس بلازمٍ له أن يتوضأ للصلاة بعد هذا الغُسْل؛ لأن هذا الغُسْل أزالَ الحدث الأكبر، فمن باب أولى يُزِيلُ الحدث الأصغر؛ لأن النية ليست فرضًا في الوضوءِ أو الغُسْلِ عند الحنفية، بل هي سنة.
والأَولَى النيّةُ، والوضوءُ قبل الغسل؛ لأن ذلك سنةٌ.