الإفتاء: التشاؤم بالأرقام والأيام وغيرها منهي عنه شرعًا
مكة ماهر موقع السلطةقالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن التشاؤم بالأرقام والأيام وغيرها منهي عنه شرعًا؛ لأن الأمور تجري بقدرة الله تعالى، ولا ارتباط لهذه الأشياء بخير يناله الإنسان أو شرٍّ يصيبه؛ فمن المقرِّر شرعًا النهي عن التشاؤم والتطيُّر عمومًا باعتباره عادة جاهلية.
وأضافت دار الإفتاء، أنه كما ورد النَّهي النبوي عن التشاؤم من بعض الأزمنة والشهور بخصوصها؛ كما في "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا عَدْوَى وَلَا صَفَرَ وَلَا هَامَةَ»، والحكمة مِن هذا المنع هو ما في التشاؤم والتطير من سوء الظن بالله سبحانه وتعالى، وإبطاء الهمم عن العمل، كما أنَّها تشتت القلب بالقلق والأوهام.
محكم إلقاء موعظة قبل صلاة الجنازة
وأجابت دار الإفتاء، على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: ما حكم إلقاء موعظة أثناء انتظار المشيعين لحضور الجنازة للصلاة عليها، وعند القبر بعد دفن الميت؟ وما حكم رَمْيُ مَن يفعل ذلك بالابتداع؟
موضوعات ذات صلة
- بفارق 597 صوتا.. تفاصيل فوز مصطفى كامل بـ مقعد نقيب الموسيقيين
- دار الإفتاء: يجوز دفع فواتير الكهرباء للمسجد من الصدقات وليس من الزكاة.. فيديو
- مكنش قصدي أقتلها.. إحالة المتهم بقتل شقيقته في إمبابة للجنايات
- الإفتاء: الاستخدام السييء للسوشيال ميديا سبب في زيادة حالات الطلاق
- حبس المتهم بإلقاء مياه نار على فتاة وجدتها بالقليوبية لرفضها خطبته
- الإفتاء: التبرع بخُصَل الشعر لمرضى السرطان جائز
- صيغ الصلاة على النبي في المولد النبوي الشريف
- شوبير: الأهلي قرر إيقاف المفاوضات لضم مارسينهو بسبب تدخل بعض الشخصيات
- ما حكم وجود العصمة في يد الزوجة عند عقد القران؟.. الإفتاء تُجيب
- 5 نصائح هامة للحفاظ على بطارية سيارتك في الشتاء
- الإفتاء تنصح الزوجين: اعلما أن تنظيم الأسرة من دعائم استقرارها
- بديل جديد لـ ”سكرين شوت”.. ميزة مهمة من واتساب قريبا
وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة: يستحب شرعًا إلقاء خطبة أو موعظة أثناء انتظار المشيِّعين حتَّى تحضر الجِنازة للصلاة عليها، وكذلك عند القبر بعد دفنها؛ فإن النفوس تكون في هذا الوقت مهيَّأةً للتأثُّرِ بالموعظة وقبولها؛ وتكون منقطعة عن الدنيا تتفكَّر في عاقبتها، وعينها على ذلك اليوم الذي تُحمَل فيه على الرِّقاب، لتُشيَّع إلى مثواها الأخير، مع مراعاة عدم الطول حتَّى لا يملُّ المشيِّعون، ولا يجوز رَمْيُ من يفعل ذلك بالابتداع؛ بل إنَّ تضييق ما وسَّعَه الله ورسوله صلّى الله عليه وآله وسلّم يُعَدُّ بابًا من أبواب الابتداع في الدين.