وكيل البابا: قداسات صوم الميلاد من الجمعة إلى الأحد بالحجز المسبق
عمرو السعيد موقع السلطةبدأ الأقباط الأرثوذكس، اليوم الخميس، صوم عيد الميلاد المجيد، والذي يعد أول أصوام السنة القبطية، حيث يمتنعون فيه عن أكل اللحوم لمدة 43 يوما، وهو الصوم الذي يشهد قداسات في الكنائس بشكل يوم وينتهي بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد الذي يحل يوم 7 يناير من كل عام.
وانطلقت قداسات صوم الميلاد في كنائس مصر، حيث يقام أكثر من قداس إلهي يومياً في تلك الفترة التي يراها الأقباط من أقدس فترات العام، حيث يصحبها سهرات كيهك المعروف طبقا للتقويم القبطي بـ«الشهر المريمي» نسبة للعذراء مريم.
يقول القمص إبرام إميل وكيل البابا تواضروس الثاني في الإسكندرية، إن كنائس الإسكندرية تشهد خلال تلك الفترة إقامة قداسات بشكل يومي، لافتاً إلى أنه تقرر العمل بنظام الحجز المسبق للقداسات المتبع منذ انتشار فيروس كورونا، وذلك خلال القداسات الإلهية من يوم الجمعة حتى الأحد من كل أسبوع نظرا لكثرة الأعداد في تلك الأيام.
موضوعات ذات صلة
- استلموا بطاقات الانتخاب بقوة.. سيف الإسلام القذافي للشعب الليبي بعد استبعاده
- مستشار وزير الآثار: المصري القديم كان «يوشوش» أبو الهول في طريق الكباش
- تفاصيل التأمين على العمالة غير المنتظمة والتسهيلات المقدمة من الهيئة
- خبير سياحي: احتفالية الكباش لها صدى عالمي وستزيد أعداد السياح بمصر
- اختتام فعاليات ملتقى دور الإعلام في التعامل مع الأزمات والكوارث
- عاجل.. «العليا للفيروسات» تكشف موعد الوصول للمناعة المجتمعية ضد فيروس كورونا
- عاجل.. الرقابة الصحية ونقابة الأطباء يبحثان معايير اعتماد أعضاء المهن الطبية
- عاجل.. البورصة تختتم الأسبوع على ارتفاع جماعي وأرباح بقيمة 7.6 مليار جنيه
- عاجل.. السفارة المصرية في فيينا تدعو النمساويين لمتابعة احتفالية طريق الكباش
- تفاصيل المحادثات النووية بين وكالة الطاقة الدولية وإيران
- «أم الدنيا تبهر العالم».. أحداث كبرى شهدتها مصر بعهد السيسي قبل افتتاح طريق الكباش
- عاجل.. مصرع عاملي محارة سقطا من سقالة خشبية في طنطا
وأضاف وكيل البابا لـ«الوطن»، أنه تقرر في عدد من كنائس الإسكندرية فتح دخول القداسات الإلهية في باقي أيام الأسبوع بنظام أسبقية الحضور، حيث تنخفض نسبة الحضور مقارنة بالثلاثة أيام المذكورة، مؤكداً اتخاذ كل الإجراءات الإحترازية التي تتبعها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية منذ انتشار وباء فيروس كورونا.
وأوضح أن الصوم بدأ برسامة 8 كهنة جدد على كنائس الإسكندرية، بواقع 4 على قطاع غرب، و2 في قطاع شرق، ومثلهما على قطاع وسط، وذلك بيد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية خلال ترأسه القداس الإلهي من دير الانبا بيشوي في وادي النطرون.
وفُرض الصيام بصفة رسمية لأول مرة على يد البابا ثيؤدسيوس، البطريرك الـ66 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث حدد 40 يوما، بينما أُضيفت الـ3 أيام أخرى، تذكارا لـ3 أيام صامها الأقباط لنقل جبل المقطم، وذلك في عهد البابا أبرام البطريرك الـ62 بين باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ليصبح مجموعها 43 يوما.