الإفتاء.. حكم تشغيل القرآن في أوقات العمل الرسمية
محمد علي موقع السلطةأوضحت دار الإفتاء المصرية، في عدة فتاوى، أوردتها على موقعها الرسمي على شبكة الأنترنت، حول حكم تشغيل القرآن الكريم في أوقات العمل الرسمية، ردًا على تساؤلات وردت للدار حول هذا الأمر.
ففي الفتوى رقم 3517 الواردة على موقع دار الافتاء، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، ردًا على سؤال حول الحكم الشرعي في تشغيل القرآن أثناء الانشغال بمهام العمل في الأوقات الرسمية: «إن الله تبارك وتعالى قال: ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [لأعراف: 204]، وقال عبدالجبار بن أحمد في (فوائد القرآن) - كما نقله عنه الإمام القرطبي في تفسيره: إن المشركين كانوا يكثرون اللغط والشغب عنادًا لكي يصرفوا الناس عن الاستماع لتلاوة القرآن، أما إذا شغله بعض المسلمين في أثناء عملهم وانشغالهم بهذا العمل دون أن يتعمدوا الانصراف عن الاستماع أو صرف المستمعين عن الاستماع فلا مانع شرعًا من ذلك»،وهو ما جدد «جمعة» تأكّيده في فتوى أخرى.
فيما قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، في مقطع فيديو، إنَّه إذا قرأ القرآن فيجب الاستماع إليه والإنصات والتفكر والتدبر أثناء قراءة القرآن، وإذا تم تشغيل القرآن أثناء العمل، وانشغل العمال أو الموظفين بعملهم، لا مانع من ذلك شرعا مادام لا يعطلهم عن أعمالهم الواجبة عليهم.
موضوعات ذات صلة
- عاجل.. الإفتاء تحرم ألعاب الفيديو في 12 حالة
- الإفتاء تكشف مصير من مات دون سداد دينه مع فقر ذويه
- صلاة تقضي جميع الحاجات.. تعرف عليها
- الإفتاء توضح أفضل مكان يُدفن به الميت؟
- ليست حلالا.. مسؤول بالبحوث الإسلامية يعلق علي أرباح تيك توك
- الإفتاء توضح موقف الدين من السماح بـ تأجير الأرحام
- القصة الكاملة لزواج السلف والشركة والبارت تايم بعد تحذير الإفتاء
- الإفتاء توضح.. هل يجوز للزوج تعنيف زوجته لرفضها ارتداء الحجاب؟
- الخشت يعلن عن برتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ودار الإفتاء
- عاجل.. الإفتاء تعلق على «زواج البارت تايم»
- عاجل.. الإفتاء تكشف حكم إقامة المسلم في بلاد غير المسلمين
- الإفتاء: النبي صام عاشوراء قبل فرض الصيام بـ رمضان
كما أجاب الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، في فتوى أخرى وردت على موقع دار الافتاء على شبكة الإنترنت وحملت رقم 142، عن حكم قراءة القرآن بدون وضوء، قائلًا: «لا مانع شرعًا من قراءة القرآن بغير وضوءٍ مع عدم مس المصحف؛ عملًا بقوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79]».